random
أفضل المقالات

الفرق بين ChatGPT و Google Bard

الفرق بين ChatGPT و Google Bard

الفرق بين ChatGPT و Google Bard
الفرق بين ChatGPT و Google Bard 
اليوم بناء على التجربة و الخبرة نقدم لكم مقالة شاملة لاجل استعراض مقارنة بين Google Bard و ChatGPT. الاثنين الان اصبح كل منها متاح لدى معظم الدول العربية  ويدعما الاجابة باللغة العربية. لكن لكل منهما بعض المميزات و العيوب قد تتفوق بها جوجل مرة و اخرى يتفوق بها شات جي بي تي. لذلك نقدم بعض النقاط بناء على التجربة و بناء على معلومات عامة معلنة من قبل الطرفين.

ChatGPT و Google Bard هما نموذجان لغويان كبيران (LLMs) تم تطويرهما بواسطة OpenAI و Google AI على التوالي. كلاهما قادر على إنشاء نص وترجمة اللغات وكتابة أنواع مختلفة من المحتوى الإبداعي والإجابة على أسئلتك بطريقة إعلامية. ومع ذلك، هناك بعض الاختلافات الرئيسية بين الاثنين.

الفرق بين جوجل بارد و شات جي بي تي.

الاتاحة فى الدول العربية: يجب الاجماع على انه الان وفق اواخر سنه 2023 اصبح كل من ChatGPT و Google Bard متاح فى الدول العربية. لكن الاولوية الى جوجل من حيث اتاحة بالكامل حتى الان في جميع الدول. اما الاخر قد يتوافر فى معظم الدول و مستنثي من البعض الاخر بناء على اراء المستخدمين حتى الان مثل دولة سوريا.

صناعة المحتوى: اما عن صناعة المحتوى كلا من ChatGPT و Google Bard يتفوق عن الاخر. بالحديث عن جوجل يمنحك الكثير من المعلومات حتى تاريخ السنة الحالية. ولكن GPT لا يوفر معلومات بعد تاريخ يناير 2022 و ذلك قد يمثل سلبية كبيرة اثناء عملية البحث. لذلك تتفوق جوجل في هذه النقطة من حيث اتاحة البيانات على مدى زمني اكبر.

سرعة الرد و الاستجابة: ظهر فرق اخر من حيث سرعة استجابة و جمع البيانات اسرع فى جوجل بارد اكثر من شات جي بي تي. ذلك لان استجابة GPT بطيئة بعض الشئ فى النسخة المجانية و لكنها تزداد وفق الاصدار المطور 4 الذي تكلفته 20 دولار شهريا. اما عن استجابة جوجل فهي اعلى و تمنحك الاجابة ايضا على هيئة ثلاثة مسودات مختلفة مميزات يزيد من مصدر المعلومات.

حل المشكلات: يتفوق شات جي بي تي فى حل المعادلات الرياضية و حل المشكلات المستعصية على المبرمجين وغيرهم. اما جوجل اكثر افادة من حيث اجابة الاسئلة العامة و تقديم معلومات عامة حول اي موضوع مثل تطبيق او موقع او ظاهرة او لعبة و غيرها.

التكلفة: تشكل هذه النقطة الفرق الهائل بين Google Bard و ChatGPT من حيث التكلفة. ذلك لان جوجل تتيح الاداة مجانا 100% لجميع المستخدمين و تدعم جميع الدول العربية ايضا. اما عن GPT يتفوق فى النسخه المدفوعة و لكن المجانية بها عيوب كثيرة للاسف و تم تطويرها كما أكدنا من قبل فى نسخه GPT 4.

مقارنة بين ChatGPT و Google Bard


1-الحجم والبيانات.

ChatGPT هو نموذج GPT-3 1.5B ، والذي تم تدريبه على مجموعة بيانات من 1.5 مليار كلمة. Google Bard هو نموذج LaMDA 137B ، والذي تم تدريبه على مجموعة بيانات من 1.56T كلمة. هذا يعني أن Google Bard أكبر وأكثر تدريبًا من ChatGPT ، مما قد يؤدي إلى نتائج أكثر دقة وغنية بالمعلومات.

2-البيانات التدريبية.

تم تدريب ChatGPT على مجموعة بيانات من النصوص والتعليمات البرمجية التي تم جمعها قبل عام 2022 ، بينما تم تدريب Google Bard على مجموعة بيانات من النصوص والتعليمات البرمجية التي تم جمعها حتى عام 2023. هذا يعني أن Google Bard لديه إمكانية الوصول إلى معلومات أحدث وأكثر شمولاً.

3-الدقة.

في اختبارات المقارنة المباشرة ، أظهر Google Bard دقة أفضل من ChatGPT في مجموعة متنوعة من المهام ، بما في ذلك الإجابة على الأسئلة وإنشاء النص. على سبيل المثال ، في اختبار الإجابة على الأسئلة ، كان Google Bard أكثر دقة بنسبة 10٪ من ChatGPT في الإجابة على الأسئلة بشكل صحيح.

4-السرعة والكفاءة.

Google Bard أسرع وأكثر كفاءة من ChatGPT. يمكنه إنشاء نص أسرع ويمكنه أيضًا التعامل مع مهام أكثر تعقيدًا. على سبيل المثال ، يمكن لـ Google Bard إنشاء قصة قصيرة في غضون ثوانٍ ، بينما قد يستغرق ChatGPT عدة دقائق.

5-التوفر.

ChatGPT متاح مجانًا للاستخدام من خلال موقع openai. اما Google Bard متاح مجانا حاليًا فقط للمستخدمين الداخليين في Google. لكن يتفوق GPT 4 فى النسخه المدفوعة حتى الان.

6-المميزات و العيوب.

مميزات ChatGPT.
  1. القدرة على إنشاء نص إبداعي: جيد بشكل خاص في إنشاء نص إبداعي، مثل القصائد، والكود، والنصوص، والقطع الموسيقية، والبريد الإلكتروني، والرسائل، وما إلى ذلك.
  2. القدرة على فهم ومعالجة اللغة الطبيعية: ChatGPT قادر على فهم ومعالجة اللغة الطبيعية بشكل جيد، مما يجعله قادرًا على إجراء محادثات طبيعية مع البشر.
  3. القدرة على تعلم الأشياء الجديدة: قادر على تعلم الأشياء الجديدة من خلال التفاعل مع المستخدمين.
مميزات Google Bard.
  1. القدرة على الوصول إلى المعلومات من الإنترنت: Google Bard قادر على الوصول إلى المعلومات من الإنترنت، مما يجعله قادرًا على الإجابة على الأسئلة في الوقت الفعلي، حتى لو كانت مفتوحة أو صعبة.
  2. القدرة على التحقق من المعلومات: قادر على التحقق من المعلومات من مصادر مختلفة، مما يجعله أقل عرضة للرد على المعلومات المضللة أو غير الدقيقة.
  3. القدرة على التعلم من البيانات غير المُرقمنة: قادر على التعلم من البيانات غير المُرقمنة، مما يجعله قادرًا على فهم السياق والمعنى الكامن وراء المعلومات.
عيوب ChatGPT.
  1. قد تكون الردود غير دقيقة أو مضللة: مدرب على مجموعة بيانات ضخمة من النصوص، بما في ذلك بعض النصوص التي قد تكون غير دقيقة أو مضللة. هذا يعني أنه قد ينتج ردودًا غير دقيقة أو مضللة، خاصة إذا تم طرحه أسئلة مفتوحة أو صعبة.
  2. قد تكون الردود غير متسقة: قادر على إنشاء نص إبداعي، ولكن قد تكون الردود غير متسقة في بعض الأحيان. هذا يعني أنه قد ينتج ردودًا مختلفة إذا تم طرح نفس السؤال مرتين.
  3. قد تكون الردود غير لائقة أو مسيئة: مدرب على مجموعة بيانات ضخمة من النصوص، بما في ذلك بعض النصوص التي قد تكون غير لائقة أو مسيئة. هذا يعني أن ChatGPT قد ينتج ردودًا غير لائقة أو مسيئة، خاصة إذا تم طرحه أسئلة مفتوحة أو صعبة.
عيوب Google Bard.
  1. قد تكون الردود بطيئة: قادر على الوصول إلى المعلومات من الإنترنت، ولكن قد يكون بطيئًا في بعض الأحيان. هذا يعني أنه قد يستغرق وقتًا طويلاً للإجابة على الأسئلة، خاصة إذا كانت الأسئلة مفتوحة أو صعبة.
  2. قد تكون الردود غير دقيقة أو مضللة: مدرب على مجموعة بيانات ضخمة من النصوص، بما في ذلك بعض النصوص التي قد تكون غير دقيقة أو مضللة. هذا يعني أنه قد ينتج ردودًا غير دقيقة أو مضللة، خاصة إذا تم طرحه أسئلة حول موضوعات معقدة أو حساسة.
  3. قد تكون الردود غير ذات صلة أو غير مناسبة: قادر على التعلم من البيانات غير المُرقمنة، ولكن قد ينتج ردودًا غير ذات صلة أو غير مناسبة في بعض الأحيان. هذا يعني أن Google Bard قد ينتج ردودًا لا تتعلق بالسؤال المطروح، أو قد تكون ردودًا غير مناسبة للسياق.
الخاتمة.

بشكل عام ، يعد Google Bard نموذجًا لغويًا  لانها يدعم الان اللغة العربية بشكل اساسي أكثر قوة ودقة من ChatGPT. ومع ذلك ، فإن ChatGPT مجاني للاستخدام ومتاح على نطاق واسع ، مما يجعله خيارًا جيدًا للمستخدمين الذين لا يحتاجون إلى دقة أو أداء عاليين.

لذلك اذا كنت صانع محتوى يمكنك الاعتماد على كلا منهما معا و استخدام جوجل Bard اكثر. اما عن الاجابة و الابحاث الطويلة و ايضا الحصول على حلول مشكلات يفضل ChatGPT مع الاخذ فى الاعتبار ان ذلك يعتمد على تفعيل النسخه المدفوعة بقيمة 20 دولار شهريا. لذلك الامر يعتمد على اولوية استخدام الادوات لكل مستخدم و مراعاة التكلفة التى تناسب مستخدمين و البعض الاخر لا.
google-playkhamsatmostaqltradent