random
أخبار ساخنة

ما هو الأمن السيبراني ( الدليل الشامل )

ما هو الأمن السيبراني ( الدليل الشامل )

الأمن السيبراني
الأمن السيبراني ( Cyber Security )

اليوم سوف نتحدث عن مجال هام فى عالم التقنية الحديثة. الكثير منكم قد سمع من قبل عن مصطلح الأمن السيبراني و يقصد بها بشكل أدق الامن الالكتروني و بها يؤدى المهندس وظيفتة و هى حماية قاعدة البيانات الخاصة بالشركة او المؤسسة. الهدف من هذه الوظيفة ضمان استمرار اي مؤسسه من خلال حماية قدر كبير من المعلومات السرية من قبل المهندس او المدير او المستشار وغيرهم.

تعريف الأمن السيبراني

الأمن السيبراني يشير إلى حماية الأنظمة الإلكترونية، والبيانات، والبرمجيات، والشبكات من التهديدات السيبرانية. يتضمن ذلك الحماية من الوصول غير المصرح به، والتلاعب، والتدمير، والتسريب غير المصرح به للمعلومات. يهدف إلى ضمان سلامة المعلومات الرقمية وضمان استمرارية العمليات الرقمية.

أنواع الأمن السيبراني

  1. الأمان الشبكي (Network Security): يتعلق بحماية الشبكات والاتصالات الإلكترونية من الوصول غير المصرح به والهجمات السيبرانية. يتضمن ذلك استخدام جدران الحماية وأنظمة الكشف عن التسلل.
  2. أمان النظام (System Security): يركز على حماية الأنظمة الحاسوبية والخوادم من الهجمات والاختراق. يتضمن ذلك تحديث البرمجيات بانتظام وتكوين الأنظمة بشكل أمان.
  3. الحماية من الفيروسات (Antivirus Security): يتمثل في استخدام برامج مكافحة الفيروسات للكشف عن وإزالة البرمجيات الضارة والفيروسات من الأنظمة.
  4. الأمان على مستوى التطبيق (Application Security): يهتم بحماية التطبيقات البرمجية من التهديدات. يتضمن ذلك التحقق من الضمانات البرمجية وتصحيح الثغرات الأمنية.
  5. أمان البيانات (Data Security): يتعلق بحماية البيانات من الوصول غير المصرح به وضمان سرية وسلامة المعلومات. يشمل تشفير البيانات وتنفيذ سياسات الوصول.
  6. الهوية وإدارة الوصول (Identity and Access Management - IAM): يركز على التحقق من هوية المستخدمين وإدارة صلاحيات الوصول بحيث يتم منح الوصول اللازم وفقًا للصلاحيات المحددة.
  7. أمان المعلومات (Information Security): يهدف إلى حماية المعلومات من التسريب والتلاعب، سواء كانت في راحة أو أثناء نقلها.
  8. أمان الهواتف الذكية والأجهزة المحمولة (Mobile Security): يركز على حماية الأجهزة المحمولة والبيانات عليها، بما في ذلك الهواتف الذكية والأجهزة اللوحية، من التهديدات السيبرانية.
  9. التحليل الأماني (Security Analytics): يتيح للمؤسسات رصد وتحليل الأنشطة السيبرانية بشكل فعال للكشف عن سلوكيات غير عادية أو هجمات.
  10. أمان السحابة (Cloud Security): يركز على حماية البيانات والتطبيقات والخدمات المستضافة في بيئة الحوسبة السحابية.

مجالات الأمن السيبراني

  • أمن المعلومات: يركز على حماية البيانات من الوصول غير المصرح به أو النشر أو التغيير أو الحذف. يشمل هذا المجال مجالات فرعية مثل إدارة الهوية والوصول وإدارة الحقوق وإدارة البيانات وحماية الخصوصية.

  • أمن الشبكات: يركز على حماية الشبكات من الوصول غير المصرح به أو الهجمات. يشمل هذا المجال مجالات فرعية مثل جدار الحماية وأنظمة الكشف عن التسلل ومكافحة الفيروسات وإدارة الشبكة.

  • أمن التطبيقات: يركز على حماية التطبيقات من الوصول غير المصرح به أو الهجمات. يشمل هذا المجال مجالات فرعية مثل تحليل الكود واختبار الاختراق وإدارة تطبيقات الويب.

  • أمن الأجهزة: يركز على حماية الأجهزة من الوصول غير المصرح به أو الهجمات. يشمل هذا المجال مجالات فرعية مثل إدارة الأجهزة المحمولة وإدارة الهوية والأمان وإدارة التحكم في الوصول.

  • أمن البنية التحتية الحيوية: يركز على حماية الأنظمة والشبكات والبيانات الحيوية، مثل تلك التي تتحكم في المرافق العامة أو الخدمات الأساسية. يشمل هذا المجال مجالات فرعية مثل إدارة المخاطر والاستمرارية في الأعمال والاستجابة للحوادث.

  • أمن السحابة: يركز على حماية البيانات والتطبيقات التي يتم تخزينها ومعالجتها في السحابة. يشمل هذا المجال مجالات فرعية مثل إدارة الوصول إلى السحابة وإدارة المخاطر السحابية وإدارة الهوية والأمان السحابية.

  • أمن الاستمرارية في الأعمال: يركز على حماية الأعمال من الاضطرابات الناجمة عن الهجمات السيبرانية. يشمل هذا المجال مجالات فرعية مثل إدارة الطوارئ الحاسوبية (CERT) وإدارة المخاطر وإدارة الاستمرارية في الأعمال (BCM).

أهمية الأمن السيبراني

  1. حماية البيانات الحساسة: يمكن أن تساعد ممارسات الأمن السيبراني في حماية البيانات الحساسة، مثل أرقام بطاقات الائتمان وبيانات الموظفين والسجلات الطبية. يمكن أن يكون لهذه البيانات قيمة كبيرة للمهاجمين، ويمكن استخدامها لأغراض غير قانونية أو ضارة.
  2. حماية الأنظمة الحيوية: يمكن أن تساعد ممارسات الأمن السيبراني في حماية الأنظمة الحيوية، مثل شبكات الكهرباء والمياه والنقل. يمكن أن يؤدي تعطيل هذه الأنظمة إلى اضطرابات كبيرة في المجتمع.
  3. حماية سمعة المؤسسة: يمكن أن تؤدي الهجمات السيبرانية إلى الإضرار بسمعة المؤسسة. يمكن أن يؤدي ذلك إلى فقدان العملاء والثقة والإيرادات.
  4. الحفاظ على استمرارية الأعمال: يمكن أن تؤدي الهجمات السيبرانية إلى تعطيل الأعمال، مما يؤدي إلى خسائر مالية وقانونية وتنظيمية. يمكن أن يساعد الأمن السيبراني في حماية الأعمال من هذه الاضطرابات.
  5. حماية السلامة العامة: يمكن أن تستخدم الهجمات السيبرانية لتعطيل البنية التحتية الحيوية، مثل شبكات الكهرباء والمياه والنقل. يمكن أن يؤدي ذلك إلى مخاطر على السلامة العامة.
  6. تعزيز الثقة في الأنظمة الرقمية: يساهم الأمان السيبراني في بناء الثقة بين المستخدمين والمؤسسات، مما يشجع على اعتماد التكنولوجيا وتوسيع نطاق استخدامها.
  7. ضمان استمرارية الخدمات: يساعد الأمان السيبراني في منع والتصدي للهجمات التي قد تؤدي إلى تعطيل الخدمات الرقمية، مما يسهم في ضمان استمرارية العمليات الأساسية للأفراد والشركات والحكومات.
  8. الحفاظ على سلامة المستخدمين: يلعب الأمان السيبراني دورًا هامًا في حماية المستخدمين من التهديدات الرقمية، مثل الاحتيال الإلكتروني والاختراقات التي قد تؤثر على خصوصيتهم وأمانهم الشخصي.

ايجابيات و سلبيات الأمن السيبراني

إيجابيات الأمن السيبراني.
  1. حماية البيانات الحساسة: تعد البيانات الحساسة، مثل أرقام بطاقات الائتمان وبيانات الموظفين والسجلات الطبية، هدفًا رئيسيًا للمهاجمين. يمكن أن يؤدي سرقة البيانات الحساسة إلى خسائر مالية وقانونية وتنظيمية كبيرة. يساعد الأمن السيبراني في حماية هذه البيانات من الوصول غير المصرح به أو الاستخدام.
  2. حماية البنية التحتية الحيوية: تعتمد البنية التحتية الحيوية، مثل شبكات الكهرباء والمياه والنقل، على التكنولوجيا. يمكن أن يؤدي تعطيل هذه الأنظمة إلى حدوث اضطرابات كبيرة في المجتمع. يساعد في حماية هذه الأنظمة من الهجمات التي يمكن أن تتسبب في تعطلها.
  3. حماية العمليات التجارية: تعتمد الأعمال التجارية الحديثة على التكنولوجيا لتوليد الإيرادات وتقديم الخدمات. يمكن أن يؤدي تعطيل أنظمة الأعمال إلى خسائر مالية كبيرة. يساعد الأمن السيبراني في حماية هذه الأنظمة من الهجمات التي يمكن أن تتسبب في تعطلها.
  4. حماية سمعة المنظمة: يمكن أن تؤدي الهجمات السيبرانية إلى تضرر سمعة المنظمة. يمكن أن يؤدي ذلك إلى فقدان العملاء والثقة. يساعد الأمن السيبراني في حماية المنظمة من الهجمات التي يمكن أن تضر بسمعة.
سلبيات الأمن السيبراني.
  • التكلفة: يمكن أن تكون تكلفة استثمارات الأمن السيبراني باهظة الثمن، خاصة بالنسبة للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة.

  • الوقت والجهد: يمكن أن تتطلب ممارسات الأمن السيبراني الكثير من الوقت والجهد للتنفيذ والصيانة.

  • التحديات التنظيمية: يمكن أن تكون التحديات التنظيمية، مثل عدم وجود توافق في الآراء بين الإدارات، عقبة أمام جهود الأمن السيبراني.

  • الوعي: يمكن أن يكون الوعي بالأمن السيبراني منخفضًا بين الأفراد والمؤسسات. يمكن أن يؤدي ذلك إلى اتخاذ مخاطر غير ضرورية وتعرض للهجوم.

  • زيادة التهديدات والهجمات: مع تقدم التكنولوجيا، تزداد التهديدات السيبرانية في تعقيدها وتطورها. الهجمات السيبرانية يمكن أن تكون متطورة وتشمل هجمات الاختراق، والبرمجيات الضارة، والتصيّد الإلكتروني.

  • تعقيد إدارة الهوية والوصول: مع زيادة عدد الأجهزة والتطبيقات، يزداد تعقيد إدارة الهوية والوصول، وهذا يمكن أن يؤدي إلى زيادة فرص اختراق النظام.

الأمن السيبراني و الذكاء الاصطناعي

الذكاء الاصطناعي (AI) يلعب دورًا متزايد الأهمية في مجال الأمان السيبراني، ويتمثل هذا في العديد من الجوانب.
  1. تحليل السلوك: يستخدم الذكاء الاصطناعي لتحليل سلوك المستخدمين والأنظمة للكشف عن أنماط غير عادية قد تشير إلى هجمات سيبرانية.
  2. استخدام البيانات الكبيرة: يقوم الذكاء الاصطناعي بتحليل كميات ضخمة من البيانات للكشف عن تهديدات محتملة والتعلم من الأنماط التاريخية.
  3. التحليل التنبؤي: يستخدم الذكاء الاصطناعي لتحليل الاتجاهات والتطورات في عالم السيبرانية لتوقع التهديدات المستقبلية وتحسين الاستعداد.
  4. الاستجابة الآلية: يمكن للذكاء الاصطناعي أن يستجيب بشكل آلي للتهديدات من خلال اتخاذ إجراءات مثل عزل الأنظمة المصابة أو إيقاف التهديدات في وقت حقيقي.
  5. تحسين أمان التطبيقات والبرمجيات: يستخدم الذكاء الاصطناعي في اختبار الأمان لتحديد الثغرات والضعف في التطبيقات والبرمجيات، مما يساعد في تقوية الأمان.
  6. التحليل الذكي للتهديدات: يمكن للذكاء الاصطناعي تحليل نمط الهجمات والتعرف على التوقيعات السيبرانية بشكل أفضل، مما يسهم في تعزيز فعالية تصدي الأمان.
  7. الكشف عن الاحتيال: يمكن للذكاء الاصطناعي استخدام تقنيات التعلم الآلي للكشف عن أنماط الاحتيال والأنشطة غير المشروعة.
  8. تعزيز أمان الشبكات السحابية: يساعد الذكاء الاصطناعي في مراقبة الأمان في بيئات الحوسبة السحابية والكشف عن أية تهديدات.

وظائف الأمن السيبراني

يشمل مجال الأمن السيبراني مجموعة واسعة من الوظائف والمهام. تشمل بعض الأمثلة الشائعة ما يلي.
  • محلل الأمن السيبراني: يقوم محللو الأمن السيبراني بتحليل الأنظمة والشبكات بحثًا عن نقاط الضعف الأمنية المحتملة. كما أنهم مسؤولون عن تطوير وتنفيذ خطط محددة.

  • مهندس الأمن السيبراني: يقوم مهندسو الأمن السيبراني بتصميم وتنفيذ حلول الأمن السيبراني. كما أنهم مسؤولون عن صيانة وإدارة هذه الحلول.

  • المسؤول الأمني ​​الرقمي: يقوم المسؤولون الأمنيون الرقميون بإدارة أنظمة وعمليات الأمن . كما أنهم مسؤولون عن الإشراف على فرق الأمن السيبراني.

  • أخصائي أمن المعلومات: يقوم أخصائيو أمن المعلومات بتقييم المخاطر الأمنية وتقديم المشورة للمؤسسات حول كيفية تقليل هذه المخاطر.

  • مختبر الاختراق: يقوم مختبري الاختراق باختبار الأنظمة والشبكات بحثًا عن نقاط الضعف الأمنية. كما أنهم يساعدون في تطوير خطط الاستجابة للأحداث الأمنية.
اليك بعض المواقع الشهيرة التى توفر وظائف Cyber Security.

LinkedIn: LinkedIn 👉👉هي شبكة مهنية عالمية بها ملايين المستخدمين من جميع أنحاء العالم. يمكنك استخدام LinkedIn للعثور على وظائف الأمن السيبراني من خلال البحث عن الوظائف أو التفاعل مع الأشخاص العاملين في مجال الأمن السيبراني.

Indeed: Indeed 👉👉هي موقع ويب للوظائف يسرد وظائف من مختلف المجالات. يمكنك استخدام Indeed للعثور على وظائف الأمن السيبراني من خلال البحث عن الوظائف أو إنشاء تنبيهات الوظائف.

CybersecurityJobs.com: CybersecurityJobs.com 👉👉هو موقع ويب متخصص في وظائف الأمن السيبراني. يمكنك استخدام الموقع للعثور على وظائف كثيرة من خلال البحث عن الوظائف أو العثور على وظائف في منطقتك.

فيما يلي بعض الأمثلة الأخرى لوظائف الأمن السيبراني.
  1. محلل الأمن السيبراني: مسؤول عن مراقبة الأنظمة والشبكات وتنفيذ التدابير الأمنية للحماية من الهجمات السيبرانية.
  2. اختصاصي أمن الويب: مسؤول عن حماية مواقع الويب والتطبيقات من الهجمات السيبرانية.
  3. مهندس أمن الشبكات: مسؤول عن تصميم وتنفيذ وإدارة البنية التحتية الأمنية للشبكات.
  4. مدير أمن المعلومات: مسؤول عن الإشراف على برنامج الأمن السيبراني في المؤسسة.
  5. مستشار أمن سيبراني: مسؤول عن تقديم المشورة والتوجيه للمؤسسات حول الأمن السيبراني.
  6. مهندس أمن البيانات: مسؤول عن حماية البيانات الحساسة من الهجمات السيبرانية.
  7. مختبر الاختراق: مسؤول عن اختبار أنظمة وشبكات المؤسسة بحثًا عن نقاط الضعف الأمنية.
  8. مسؤول أمن المعلومات (CISO): هو الشخص المسؤول عن الأمن السيبراني في المؤسسة.

كم راتب الأمن السيبراني

تختلف رواتب الأمن السيبراني في الدول العربية حسب المستوى الوظيفي، والخبرة، والمؤهلات، وموقع العمل، وحجم الشركة أو المنظمة. بشكل عام، تميل رواتب الأمن السيبراني في الدول العربية إلى أن تكون أقل من متوسط ​​الرواتب في الولايات المتحدة، ولكن لا تزال أعلى من متوسط ​​الرواتب في العديد من المجالات الأخرى.

فيما يلي بعض الأمثلة على رواتب وظائف الأمن السيبراني في مصر.
  • مهندس الأمن السيبراني: 6,000 إلى 12,000 جنيه مصري شهريًا.

  • مدير الأمن السيبراني: 25,000 إلى 50,000 جنيه مصري شهريًا.

  • أخصائي أمن المعلومات: 5,000 إلى 8,000 جنيه مصري شهريًا.

  • باحث أمن سيبراني: 4,000 إلى 6,000 جنيه مصري شهريًا.
وفقًا لموقع SalaryExpert، فإن متوسط ​​راتب محلل الأمن السيبراني في الإمارات العربية المتحدة هو 100,000 درهم إماراتي سنويًا. يتراوح الراتب من 65,000 درهم إماراتي إلى 150,000 درهم إماراتي.

يمكن أن تزيد رواتب الأمن السيبراني بشكل كبير مع الخبرة. على سبيل المثال، يحصل محللو الأمن السيبراني ذوو الخبرة من 10 إلى 15 عامًا على متوسط ​​راتب قدره 130,000 درهم إماراتي سنويًا.

وفقًا لموقع Indeed، فإن متوسط ​​راتب محلل الأمن السيبراني في الولايات المتحدة هو 110,140 دولارًا سنويًا. يتراوح الراتب من 65,520 دولارًا إلى 165,810 دولارًا.

الأمن السيبراني فى الدول العربية

على الرغم من التحديات الكثيرة الا انه هناك العديد من الدول العربية التي تأخذ الأمن السيبراني على محمل الجد. وقد اتخذت هذه الدول خطوات لتحسين أمنها السيبراني، مثل.
  • سن قوانين وأنظمة للأمن السيبراني: قامت العديد من الدول العربية بسن قوانين وأنظمة للأمن السيبراني. تساعد هذه القوانين والأنظمة في تنظيم الأمن السيبراني وحماية الأفراد والمؤسسات.

  • إنشاء مراكز للأمن السيبراني: أنشأت العديد من الدول العربية مراكز للأمن السيبراني. تساعد هذه المراكز في مراقبة التهديدات السيبرانية وحماية البنية التحتية الحيوية للدول.

  • الاستثمار في تقنيات الأمن السيبراني: تستثمر العديد من الدول العربية في تقنيات الأمن السيبراني. تساعد هذه التقنيات في حماية الأنظمة والشبكات والبيانات من الهجمات السيبرانية.
فيما يلي بعض الأمثلة على جهود الدول العربية في مجال الأمن السيبراني.

الإمارات العربية المتحدة: أطلقت الإمارات العربية المتحدة استراتيجية وطنية للأمن السيبراني في عام 2017. تتضمن هذه الاستراتيجية مجموعة من المبادرات لتحسين أمن الدولة السيبراني.

المملكة العربية السعودية: أنشأت المملكة العربية السعودية الهيئة الوطنية للأمن السيبراني في عام 2017. تشرف هذه الهيئة على الأمن السيبراني في المملكة العربية السعودية.

مصر: أطلقت مصر استراتيجية وطنية للأمن السيبراني في عام 2020. تتضمن هذه الاستراتيجية مجموعة من المبادرات لتحسين أمن الدولة السيبراني.
google-playkhamsatmostaqltradent