random
أفضل المقالات

أفضل 7 مواقع كورسات تعلم لغات البرمجة للمبتدئين مجانا

 شرح البرمجة ومميزاتها وأفضل الكورسات المجانية لتعلم البرمجة بالعربية مجانا.


أولا: ماهى البرمجة .

مقدمة: يبحث الكثير من الأشخاص عن مصدر لزيادة الدخل من الانترنت. يمكنك الان تعلم أفضل وأقوى مجال حاليا لأجل ربح كثير من المال وهى البرمجة. من خلال هذا الموضوع سوف تتعرف على لغات البرمجة وفوائد تعلم البرمجة. بالإضافة لمجموعة الكورسات المجانية لتعلم البرمجة من الصفر حتى الاحتراف. الدورات تفاعلية تماما لانك تستمع إلى الشرح ثم تطبق ما تعلمته.

البرمجة Programming:

هى عباره عن إدخال مجموعة من الرموز والكتابة والاكواد ليتم تحويلها إلى أوامر ينفذها جهاز الكمبيوتر أو الحاسوب. لأن جهاز الحاسوب مختلف تماما عن الانسان فهو لا يفهم لغه البشر وله لغات برمجة محددة وتكتب وفق قواعد ورموز معينة. وتمر بعمليات عديدة حتى يتم معالجتها فى النهاية وتتحول إلى أوامر ينفذها الحاسوب.

ثانيا: ما هى لغات البرمجة .

لغات البرمجة هى التى يتم من خلال إدخال اكواد وفق قواعد محددة . كل لغة يتحدد مستواها وتقوم بوظيفة معينة  ويمكننها تصنيف المستويات إلي التالى .

1- لغات برمجة منخفضة  المستوى .

هى لغات برمجية سهله لأنها تكتب بالنظام الثنائى القديم وما يسمى ب Binary Number System. يتمثل هذا النظام بالكتابة بالأرقام 0 و 1 لكى يستطيع فهمها جهاز الكمبيوتر وأمثله عليها مثل:

لغة التجميع .

وهى أبسط انواع اللغات المستخدمة لأن التعليمات المستخدمة فى اللغة تشبه تماما التعليمات المستخدمة فى لغة الآله المستخدمه فى تقنية الحاسوب.

2- لغات برمجة عالية المستوى .

هى عباره عن اللغة البعيدة عن الكمبيوتر وقريبة جدا لفهم البشر. وتعتمد على تنسيق يسهل على المبرمجين فهمه لأنه الأكواد المخصصه للأوامر تكون بها كلمات مقاربة للغة الانجليزية مما يسهل فهمها. ويمكن إضافة كثير من المميزات عند عمل تطبيق مثل مميزات الشرح والتعليقات وإضافات كثيرة تجعل التطبيق أو البرنامج قوى. إليكم أمثله عليها كثيرة.

(لغة سي C / لغة سي بلس بلس  ++C / لغة سي شارب   # C / جافا  Java /  ليسب  Lisp / برولوغ  Prolog / بايثون Paython/ فورتران Fortran / روبي Ruby / أدا ADA / دلفي Delphi / بيسك Basic / كوبول Cobol / باسكال Pascal/ إس كيول إل SQL / بي إتش بي PHP / جافا سكربت Java Script / جيم GIM / لغة لوغو Logo / أطلع أوتوكود AA / لغة دارت Dart)

ثالثا: مميزات وفوائد تعلم البرمجة .

1- أقوى مجال فى سوق العمل يجعلك تحدث أثر لأن الحاسوب أصبح شئ اساسى فى مجال العمل. معنى تعلمك البرمجة واحترافها أنك كمبرمج لك أهمية كبيرة وتستطيع المطالبة بكثير من المميزات.

2- تساعد البرمجة على تعلم وتعزيز مهارة حل المشكلات من خلالها تواجه سيناريوهات كثيرة. من خلالها تستطيع التفكير بشكل منطقى لأجل خلق حلول جديدة ومبتكرة لأجل حل المشكلات.

3- توفر لك دخل كبير من المال بالطبع . نظر للمجهود الذى يبذله المبرمج وقضاء فتره من حياته يتعلم ويطور من نفسه. يحق له ان يحصل على راتب عالى فمتوسط دخل المبرح 1000 دولار شهريا.

4- الميزة فى هذا المجال ليس ضرورى ابدا توافر شهادة علمية مثل شهادة علوم الحاسب Computer Science. لأنه حينما تعمل لدى الشركات سوف تعرض خبراتك ومهاراتك ومدى اتقانك للغات برمجة عديدة وهامة.

5- يمكنك من خلال كثير من التفكير خلق أفكار جديدة ومبدعة مثل إنشاء تطبيق أو لعبة جديدة يفيد الناس ويمكنك بيعة لمنصات عديدة والتسويق له ايضا مثل منصه Google Play وغيرها.

6- أهم ما يميز هذا المجال انه هو المستقبل ذاته لأن جميع الأجيال القادمة يجب ان تكون واعية على الأقل بأساسيات جهاز الكمبيوتر. لأن كل المهن والمجالات تتبدل لمجالات اخرى حديثة تعتمد على التكنولوجيا.

7- الذي يميزك كمبرمج محترف أنه يمكنك العمل لدى كبرى الشركات. وأفضل شئ هو العمل الحر Freelancer يمكنك العمل بشكل مستقل وتبرمج تطبيقات وأشياء مبتكره وتعرضها على منصات العمل الحر.

8- تعزز لديك مهاره الابداع وتعلمك ايضا كيفية التعامل مع كافة البيانات الحديثة والتعرف على طريقة عمل الكمبيوتر.

 رابعا: أفضل المواقع وكورسات لتعلم البرمجة مجانا.

1- موقع Udemy .



من أفضل المواقع العالمية التى تتيح لك الكثير من الكورسات والدروس المدفوعة. ولكن يوجد ايضا كورسات مجانية من خلال كلمة Price فى الشريط الجانبى سوف تختار Free . هى عباره عن مجموعة كورسات مجانية لأشخاص من دول عربية محترفين بالبرمجة. يتلخص المحتوى فى تعلم البرمجة من الصفر حتى الاحتراف وايضا يتيح لك تعلم الكثير من اللغات وماهى اللغات التى عليك ان تبدأ بها. يتيح لك ايضا من الشريط الجانبى اختيار الموضوع بالتحديد فيما يخص برمجة تطبيقات مطور برامج لغة الجافا سكريبت أو لغة بايثون وغيرها من الموضوعات. ويمكنك تحديد المستوى من خلال كلمة Level سواء كنت مبتدأ أو متوسط أو محترف.


2- موقع W3schools .




الميزة بهذا الموقع أنه يدعم اللغة العربية من خلال علامة الكره الارضية بالموقع تستطيع اختيار اللغة العربية Arabic. هذا الموقع رائع جدا لأنه متخصص فقط فى كورسات البرمجة ويتيح لك تعلم جميع اللغات بجميع المستويات. من خلال كلمة Tutorial تستطيع التعرف على الدروس التمهيدية للبرمجة و تتيح لك تعلم جميع اللغات وبشكل مجانى. بالإضافة لتعلمك الكثير حول المواقع اذا كنت تريد ان تعمل WebDeveloper مطور ويب وهو شخص واعى جدا بالبرمجة وكيفية تطوير البرامج والتطبيقات و القوالب ايضا. يمكنك ايضا بعد إنهاء الكورسات الحصول على شهادة من الموقع باللغة التى تعلمتها لكى تضيف الكثير لل CV الخاص بك.


3- موقع TeraCourses .



الموقع مميز للغاية لأنه مقسم بشكل جيد يعرض لك الأقسام المميزة الخاصه بالحاسوب. ومن خلالها يمكنك اختيار دورة برمجة الحاسوب وتتيح لك تعلم 224 كورس حول لغات برمجية مختلفة وتناسب جميع المستويات. وتنقسم إلى كورسات فرعية وهى برمجة الويب ، برمجة تطبيقات الهاتف ، برمجة واجهه المواقع ، اساسيات البرمجة. يتخصص فى لغات كثيره مثل البايثون و الجافا سكربت و البي أتش بي . وايضا يتيح لك دورة Net Developer من حيث حل المشكلات والتطوير فى المواقع لكى تعمل بشكل أفضل ضمن محركات البحث.


4- موقع Coursera .



يدعم الموقع التعلم باللغة العربية ويتيح لك من خلال الشريط الجانبى إمكانية اختيار اللغة البرمجية المراد تعلمها. بالإضافة لتحديد المستوى الخاص بك فى مجال البرمجة سواء كنت مبتدأ متوسط أو متقمد. يقدم الموقع الكورسات تدعم جميع اللغات البرمجية وايضا باللغة العربية. والكورسات تكون بشكل مجانى ويوجد ايضا كورسات مدفوعة فى حين كنت تريد التطوير بشكل أفضل.يعلمك الموقع كيف تبرمج تطبيقات بنفسك وكيفية ايضا العمل على تطويرها لكى تصبح ملكك انت وتستطيع تحقيق الربح منها. يشبه تماما موقع يودمي من حيث توفير شهادات معتمدة حينما تكون مؤهل وتنهى لغة برمجية معينة ويتم إختبارك بها.


5- موقع كورسات .



موقع كورسات هو موقع عربى يتيح لك 293 فى مجالات مختلفه ومتنوعة. يدعم جميع لغات تعلم البرمجة وبشكل مجانى. تقدم الكورسات بواسطة محترفين يتيح لك الموقع تعلم لغات كثيرة مثل HTML وبداخلها كورسات تفصيلية. تعلمك كيفية إنشاء وتكويد المواقع والمدونات مثل مدونة بلوجر. يوجد ايضا كورسات الاندرويد من خلالها تتعلم كيفية برمجة تطبيقات الاندرويد. وايضا يوجد كورس رائع وهو ادوات التطوير يساعدك على استخدام ادوات التطوير لدى المواقع والتطبيقات. 


6- أكاديمية حسوب .





حسوب هى أكاديمية متخصصه فى كل ما يخص علوم الحاسوب والتكنولوجيا الحديثة. يتيح لك كورسات مجانية مقدمة بشكل أحترافى من أشخاص محترفين فى لغات البرمجة والتطوير. الدورات المجانية مثل لغة بايثون ولغة جافا سكربت ولغة PHP. يوجد دورات لأجل تطوير التطبيقات فى لغات برمجية كثيرة. يوجد ايضا مجموعة من المبرمجين المتخصصين من خلاله اسئله واجوبة يمكنهم الرد على أى اسئله تطرحها. من حيث ترشيح أفضل لغة مناسبة لك ولمجالك وكيف تبدأ وماهى أفضل الكورسات للمبتدئين. وبعد الانتهاء من الدورات التدريبة يمكنك الحصول على شهادة متخصصة فى لغة معينة.

7- موقع QuickRef.Me .



هذا موقع كويك ريف مى يساعدك على التعرف على جميع اللغات البرمجية بجميع انواعها. فى حاله نسيان الاكواد البرمجية يوجد اكواد عمل جاهزه لكل لغة على حده. يوضح لك فى كل نوع من اللغات امثله لكيفيه كتابة اللغة والكود البرمجى. مع توضيح الأوامر الخاصه بكل كود وشرح كيفيه عمل كل Code بالتفاصيل المهمة. تساعدك على كتابة الأكواد بشكل ممتاز وصحيح وخطوة بخطوة دون اى أخطاء.
google-playkhamsatmostaqltradent