random
أفضل المقالات

أفضل مواقع برمجة و تصميم العاب اندرويد 3D مجانا

أفضل مواقع برمجة الألعاب الالكترونية مجانا بدون خبره للمبتدئين .


اليوم سوف نقدم شرح تفصيلي خاص بإجابة معظم اسئله اللاعبين حول مجال برمجة الألعاب . الكثير ينظر إلى اي لعبة و لكن لا يعلم كيف تم إنشائها و هل هو ضروري ان تتعلم برمجة لكي تستطيع تصميم لعبة . بالحقيقه نعم تستطيع بدون اي خبره استخدام بعض المواقع و التى من تخصصها تساعدك على انشاء لعبة مجانية او مدفوعة .

تستطيع من خلال هذه المواقع الحصول على تصميمات و التعديل عليها لإنشاء لعبة كامله . بالإضافه انه لا تحتاج إلى ان تتعلم اي برمجة و اي موقع يوفر طرق سهله لتصميم اي لعبة ضمن تصنيفات كثيرة . بجانب اننا سوف نوضح فكرة انشاء اللعبة من الاساس و ما هى اكواد برمجة العاب الاساسية و المستخدمة دائما و الاكثر شيوعا .

يجب ايضا ان تعلم ان اي موقع تصميم العاب اونلاين بهذا المقال سوف يشمل نظام الاندرويد . ذلك لانه الاكثر شيوعا و يسهل برمجته بشكل كبير على عكس الالعاب بنظام الكمبيوتر لأنه يصعب برمجتها . تحتاج مثل هذه الالعاب الكبيرة و التى تبدأ مساحتها من 2 او 3 جيجا و قد تصل إلى 50 او 40 جيجا لشركة كامله تحتوى على الكثير من المبرمجين و المطورين ايضا .

1- ما هى أكواد برمجة و تطوير ألالعاب .


سوف نشرح الموضوع من أبسط الجهات لغة البرمجة فى البداية . هى عباره عن رموز و ارقام و حروف باللغة الانجليزية و التى يكون الكمبيوتر و الذكاء الاصطناعي قادر على فهمها بشكل صحيح . اما عن عمليه برمجة اي لعبة تخضع للعديد من لغات البرمجة لكي تصبح ناجحة و بشكل كبير . مثلما نتحدث العديد من اللغات مثل العربية و الانجليزية و غيرها يستطيع الذكاء الاصطناعي فهم لغات البرمجة المتعددة .

يمكن التأكيد على أهم لغة برمجة على الإطلاق و الخاصه بعمليه تكويد اي لعبة . هى لغة جافا سكريبت و هى خاصه بعمليه اعطاء الاوامر داخل اللعبة . يمكن القول انها اي ايقونه تستطيع الضغط عليها و التحكم بها مثل كلمة Exit فهي تعطي امر للخروج من اللعبة بشكل نهائي . ايضا مثل الضغط على كلمة Play و التى تقوم بإعطاء امر ببدأ اللعب داخل اي لعبة .

أكدنا على لغة جافا سكربيت انها اساسية و لكن يوجد ايضا لغات برمجة العاب اخرى مساهمه و سوف نوضحها بشكل مبسط .

  • تصميم لعبة بسيطة تحتاج الى لغات برمجة مثل : Javascript - Lua - Python .

  • تصميم لعبة للمبتدئين تحتاج الى لغات برمجة مثل :  C# - Javascript - Lua - Python سي شارب .

  • تصميم لعبة معقدة و احترافية بتقنيه 3D تحتاج الى لغات برمجة مثل : ++C بجانب لغة سي شارب #C  . 

  • اما عن تصميم لعبة بتقنية VR الواقع الافتراضية تحتاج لغة برمجة مثل Swift - Javascript بجانب لغتي سي شارب #C و ++C .
بالنسبة لعمليه تطوير الالعاب تعتمد على المطور اكثر من المبرمج . لذلك معظم المبرمجين يلجئون للحصول على استشارة هامة من قبل المطورين للحصول على حلول للمشاكل . ذلك لأنه الاهم دائما من بدأ تصميم و برمجة لعبة تطويرها لكي تستمر و تنجح بشكل أفضل .

2- أفضل مواقع تعلم برمجة و تصميم العاب اندرويد . 


نقدم لكم أفضل 5 مواقع لأجل تعلم كيفية برمجة اي لعبة و جميع تصنيفات الألعاب . تشمل هذه المواقع تعلم و ايضا تصميم و خطوات سريعة لأجل الحصول على لعبة متكاملة حقيقيه . بعض هذه المواقع قد يكون مجاني او مدفوع او يتيح لك مميزات و تكملتها مثل ميزة تحقيق الربح و تفعيل اعلانات التطبيقات .

1- برنامج تصميم الألعاب الالكترونية Game maker  .


يعد هذا الموقع من أفضل المواقع بتقنية 2D وفق اي تصنيف لأي لعبة . تستطيع بدأ التسجيل بشكل مجاني و تعلم خطوات برمجة لعبة بسيطة بتقنية ثنائية الأبعاد . يوجد Tutorials خاصه بموقع جيم ماكر و الذي يوضح لك خطوات تعليمية بسيطة توضح لك فكرة انشاء لعبة 2d . هذه الفيديوهات التوضيحيه سوف تتعرف على نماذج تم إنشائها من قبل محترفين من ذي قبل عبر البرنامج . ايضا تشمل فيديوهات الشرح تصنيفات اي لعبة من اختيارك و بالخطوات العمليه .

عادة يتناسب الموقع مع المبتدئين ذلك لان عمليه التكويد لن تستغرق اكثر من 15 دقيقه . كما انه يوفر لك تطبيق لسهولة ادارة عمليه برمجة اللعبة بشكل أسرع و أفضل من خلال الهاتف الخاص بك . تذكر ان بعض المميزات قد تكون مجانية من حيث اجراء التعديلات لكن بالنسبة لتفعيل ميزة الاعلانات فيما بعد سوف تحتاج دفع اشتراك و فق خطة شهرية او سنوية .

يجب العلم ان برنامج Game maker الخاص بعمليه تصمم الالعاب الالكترونية يتطلب امكانيات متوسطه من حيث الكمبيوتر . سوف تحتاج امكانيات تشغيل 8 جيجا رام و كارت شاشة NVIDIA GTX 1080 or AMD VEGA 64 h او كارت شاشة اعلى . يفضل تجاوز هذه الامكانيات بالأعلى نظرا لانها تمثل الحد الادني فقط لتشغيل برنامج جيم ماكر حتى لا يحدث اي مشاكل اثناء عمليه تصميم اللعبة .

2- موقع RPG Maker .


يعتبر موقع RPG Maker مناسب أكثر للألعاب الخاصه بتصميم الشخصيات . كما هو موضح بالصورة التصميمات تأخذ طابع شخصيات الانمي اكثر . هذا الموقع ممتاز لتصميم اي لعبة انمي من اختيار و امكانية التحكم الرهيب فى اختيار الشخصيه وتفاصيلها . يدعم الموقع اللعبة بتصنيف RPG وهو تصنيف شائع يعتمد بالاساس على فكرة الشخصيات لكي ينجح .

يجب ان تعرف ايضا ان اساس نجاح هذا التصنيف يرجع الى احترافيه تصميم مهارات كل شخصيه . تعتمد هذه النوعية من الالعاب على مهارات كل شخصيه ويجب ان تكون مبتكره و لم يتم تصميمها من قبل . كما انه بقسم Downloads تستطيع تجربة Trials مجانية و تستطيع تحميلها بشكل مجاني على جهاز الكمبيوتر .

يوجد الكثير من نماذج تصميمات مختلفه لدى الكثير من المصممين و المطوير تستطيع الإطلاع عليها . كما انه يتيح لك ميزه تحميلهم و التحكم بها بعض الشئ و تغيير فى ملامح و تفاصيل الشخصيات ايضا . بعض هذه النماذج قد تكون بتقنية ثنائية او ثلاثية الأبعاد ( 2D او 3D Games .

3- موقع Unity .

تعد يونتي من أكبر منصات تصميم و برمجة و تطوير ألعاب حول العالم . نظرا لانها قامت بتصميم العديد من نماذج الألعاب الاحترفيه  مثل لعبة Genshin Impact و تصنف ضمن اقوى العاب العالم المفتوح RPG . كما انها قامت بتصميم اكثر من لعبة اخرى مثل بوكيمون غو و اللعبة الشهيره حاليا Among us .

تدعم المنصه جميع الأنظمه المختلفه مثل ( ويندوز - ماك - بلاي ستيشن 5 او 4 - ios - android  ) . يوجد خطط مجانية خاصه بإتاحة بعد ادوات منصه يونتى و الخاصه بالتعلم بمجال تطوير و برمجة . لكن الخطط المدفوعة سوف توفر لك ميزة التعامل مع المطورين و المصممين بشكل مباشر و تنفيذ اي فكرة لعبة 2D او 3D .

يمكن القول ان هذه المنصه تدعم اكثر المحترفين فى مجال البرمجة . كما ان الخطط المدفوعة مرتفعه التكلفه بعض الشئ و تصل إلى 2000 دولار سنويا لكي تحصل على جميع المميزات . كما انها تدعم ميزة التطوير دائما و ليس مجرد عمليه برمجة ذلك لانه تدعم منصات مختلفه بأنظمه مختلفه تحتوى على الكثير من المبرمجين و المطورين .

4- موقع Stencyl .


موقع Stencyl يوفر لك تحميل اداة برمجة خاصه للألعاب البسيطة . المميزة انه يدعم تصميم لأكثر من نظام مثل الاندرويد و الايفون و ويندوز و Mac و ايضا Linux . يجب ان تعرف ان هذا الموقع و معظم الموقع التى قمنا بعرضها تعتمد على برمجة لعبتك عبر جهاز الكمبيوتر بشكل كبير .

يصعب للغاية امكانية تحميل احد ادوات المواقع و بدأ عمليه تصميم و تطوير اي لعبة عبر الموبايل . ذلك لانك تقوم بخطوات وضع و اختيار تفاصيل لعبتك بنفسك و ذلك يشمل عمليه تكويد تعمل فى خلفيه البرنامج و تحتاج لإمكانيات جيدة . النظام الأفضل دائما لاداء عمليات معقدة مثل تطوير لعبة تتم بواسطة ويندوز و ذلك من خلال جهاز الكمبيوتر .

الصورة للموقع توضح لك نماذج العاب تم تصميمها من قبل و ذلك بدون تعلم وضع اي اكواد . دائما تعتمد على خطوات بسيطة و ارشادات من قبل تحميل اداة الموقع على جهازك و بدأ خطوات وضع تفاصيل لعبتك الخاصه . الميزة انه يدعم مجانية الاستخدام لكن يجب ان تعلم ان ذلك يتم فقط عند مميزات معينة اما عن تفعيل الاعلانات لكي تربح منها فيما بعد يحتاج خطة شهرية مدفوعة .

5- موقع Unreal Engine .


يعد هذا من أكبر مواقع برمجة الألعاب ذلك لأنه يوفر تصميمات مميزه بتقنيه 3D . يدعم ايضا الكثير من الأنظمه و ذلك ما يميزه عن المنافسين يوفر لك لعبة بنظام الاندرويد او الايفون او الكمبيوتر او البلاي ستيشن . تستطيع تحميل برنامج التشغيل لموقع Unreal Engine من خلال منصه Epic Games .

1- نبدأ بعمليه تحميل مشغل ابيك جيمز عبر جهاز الكمبيوتر .

2- تستطيع بعدها تسجيل دخول بحسابك عبر ابيك جميز و بدأ تثبيت اداة الموقع .

3- يجب العلم انها تحتاج لإمكانيات متوسطه من حيث الكمبيوتر . سوف تحتاج امكانيات تشغيل 8 جيجا رام و كارت شاشة NVIDIA GTX 1080 or AMD VEGA 64 h او كارت شاشة اعلى .

4- ايضا انشاء اي مشروع برمجة لعبتك لان يكلفك دفع اي اشتراك . لكن بعض المشاريع الخاصه و المعدله بشكل معين قد تحتاج لنسبة دفع لكي تعمل بشكل صحيح .

3- أفضل موقع تصميم العاب اونلاين للمبتدئين بدون خبره .


موقع AppsGeyser يتناسب جدا مع المبتدئين تحديدا . نظرا لانه يوفر عليك اي مجهود او وقت لتعلم البرمجة و تطبيقها و تحويلها الى لعبة حقيقيه . هذا الموقع سوف يساعدك على اختيار اللعبة المناسبة و لكن معظم الالعاب بتصميم وبسيط للغاية . لكن تذكر انه بالنهاية سوف تحتاج لدفع 10 دولار لتفعيل الخطة المدفوعة . لأنها تتضمن اهم ميزة و هى عمليه تفعيل الاعلانات و الربح منها ايضا .

1- تبدأ عمليه تسجيل دخول فى الموقع من خلال الرابط التالي AppsGeyser 👉👉 عربي . لا تنسى تفعيل الترجمة التلقائية لكي يعمل معك الموقع باللغة العربية .

2- يمكنك التسجيل سريعا من خلال حساب جوجل او الفيسبوك و يفضل حساب جوجل .

3- تبدأ بإختيار صانع الألعاب المجاني Gamemaker .

4- يوجد لدينا 4 تصنيفات يمكنك اختيار النوع الذي تفضله و كما أكدنا هى مجرد تصميمات بسيطة .

5- بعد اختيار اللعبة التى تريدها يأتى دور تصميم لعبتك بالشكل الداخلي و الذي يظهر أمام اللاعبين .




6- هنا سوف نقم بعمل تصميم لعبة slot machine . هى احد الالعاب الخاصه بعمليه تجميع الارقام من خلال لعب لفات عشوائية لكي تكسب نقود و تحصل على لفات اضافية و تعتمد على الحظ بنسبة كبيرة .

7- اللعبة مصممة بجميع الايقونات الخاصه بماكينة الحظ جاهزه و يمكنك التعديل عليها . يجب اختيار معدل الفوز و بعدها نسبة البدأ بالمال داخل اللعبة وايضا اختيار الوان الخلفيه بالداخل .

8-  بعد كتابة اسم الخانات سوف تحتاج بأخر اختيار بالأسفل خلفيه مناسبة كواجهه للتطبيق . يفضل دائما استخدام صوره حصريا من تعديلك و تكون مجانية من الانترنت مثل موقع FreePik .

9- يجب ان تكون صيغه الصور داخل التطبيق JPG  أو PNG . يوصى الموقع ان تكون الصوره بحجم 1280 * 720 .

10- تذكر انه يمكنك عمل معاينة بعد عمل اي تعديل لكي تتأكد من التغييرات من خلال كلمة ( قم بتحديث المعاينة ) .

11- يجب اختيار اسم التطبيق و يفضل دائما ان يكون باللغة الانجليزية . ذلك لأن معظم الاشخاص اعتادت على اسماء الالعاب بالانجليزية و لزيادة دائرة البحث عن تطبيقك عبر متجر Play .

12- يجب اختيار ايقونه للتطبيق و هى تمثل الايقونه الخارجية للعبة التى تظهر على جميع الموبايلات .

13- يجب العلم انه لكي تحصل على امكانية الحصول على اللعبة بشكل كامل مع تفعيل ربح اعلانات . سوف تحتاج الخطط المدفوعة و التى تبدأ من 1 دولار شهريا حتى 10 دولار .

14-  تختلف كل خطة عن الاخرى من حيث تحقيق الربح من لعبتك او اجراء اي تعديلات و تصبح حصرية وخاصه بك انت فقط . يفضل دائما اختيار خطه 10 دولار بحاله تريد تحقيق ميزه ربح من اللعبة بشكل رسمي .

4- موقع صنع العاب Tynker 3D .


موقع Tynker 👉👉👉 خاص بتقنية تصميم و تعلم برمجة الالعاب بتقنيه 3D . هنا نتحدث عن برمجة اي لعبة ثلاثية الأبعاد و هى تعتبر الاحدث بكثير من تقنيه 2D المستخدمه قديما . يمكنك تعلم من خلال دورات تدريبية و البدأ مجانا كما انه يتيح لك انشاء 5 مشاريع برمجة لأي لعبة من اختيارك داخل الموقع . ايضا الموقع خاص لتعلم مهارات و معظم لغات برمجة الالعاب مثل جافا سكريبت و بايثون و سي شارب وغيرها .

تبدأ عمليه برمجة لعبة 3D من خلال كلمة create project لانشاء مشروع جديد . يظهر لك جميع لغات البرمجة و لكن لا تقلق فهي ليست مجرد تعلم بل سوف يقوم بمساعدتك بشكل كامل لكي تتعلم و تحصل على اكواد جاهزه و لعبة كاملة . انصح دائما بالبدأ من خلال Block coding واختيار مشاريع برمجة الألعاب للمبتدئين من Beginner projects .

سوف يتيح لك ضمن برمجة المبتدئين 6 العاب مختلفه تختار من بينهم ما تريد . كل لعبة تحتوى على قصة مختلفه بعدد مراحل وفق سهولة او صعوبة . يجب العلم انها العاب بتقنية 3D مجانية و لكن بشكل بسيط و بدون توافر اي خبرات عن مجال البرمجة بشكل عام. كما انك سوف تحصل على حق الاستخدام لهذه اللعبة لصالحك و يمكنك الاستفادة منها فيما بتفعيل اعلانات او التسويق لها على متجر بلاي .

google-playkhamsatmostaqltradent