random
أفضل المقالات

كيفية الربح من صنع و برمجة العاب الاندرويد

كيفية الربح من صنع و برمجة العاب الاندرويد و الايفون للمبتدئين .


اليوم سوف نقدم طريقة مجربة و مضمونة بمجال الربح من الألعاب . تستطيع اليوم تعلم كيفية برمجة لعبة حصرية جديدة خاصه بك من خلال اتباع خطوات عمليه . سوف نكشف جميع الاسرار الخاصه بكيفية البدأ بأول خطوة و هى عمليه صنع اللعبة و كيفية جعلها مناسبة وخاضعه للسياسات الخاصه بشركة جوجل .

يمكنك ايضا اضافه ربح اضافي من التحميلات عبر متجر بلاي . بجانب هذه الطريقة سوف تتعلم كيف تحقق ارباح من لعبتك عن طريق تفعيل اعلانات جوجل ادموب و الخاصه بجميع تطبيقات الاندرويد . الخطوات عمليه و بسيطة و لكن الامر ليس سهل و يحتاج مجهود كبير و اتباع الخطوات بشكل صحيح .

سوف نوضح جميع طرق صناعة الالعاب و ذلك للمبتدئين . اما عن كيفية صنع لعبة مثل ببجي و غيرها من الالعاب سوف تتم خلال طرق اخرى صعبه و تحتاج تكلفه وسوف نستعرضها معا فى هذه المقاله . ما هى الخطوات اللازمة ايضا لكي استطيع اضافه اللعبة عبر حساب مطورين متجر Play .

اولا : الربح من تصميم و برمجة الألعاب .


يعد مجال برمجة العاب الاندرويد و الكمبيوتر من اكثر المجال المربحة على الإطلاق . تستطيع تعلم لغات البرمجة و اصبح التعلم سهلا من خلال الانترنت للتعرف على كيف تصنع لعبة و تربح منها . الكثير يجد صعوبة فى تعلم البرمجة و يلجأ الاخرين لعدة طرق اخرى و تتناسب مع المبتدئين .

هذه الطرق تكون من خلال مواقع تجريبية و مجانية لصناعه اي لعبة . تعتمد مثل هذه المواقع على تجميع الاكواد البرمجية و ذلك بمجرد أختيارك للشكل الخارجى و التفاصيل الداخليه داخل اللعبة . هذه الطريقة تتناسب مع المبتدئين و قد تحقق لك ربح يتراوح من 100 حتى 1000 دولار . تحتاج ايضا لإلقاء نظره على فكرة تصنيف مشابه لفكرتك قبل البدأ فى تصميم اي شئ و ذلك يعتمد على الشكل و الايقونات و الأوامر التى تقوم عليها اللعبة .

اما عن طرق تحقيق الربح بعد صنع اللعبة سوف نستعرضها معا بالأسفل بجميع التفاصيل . تحتاج فقط لإتباع الخطوات لكي تحصل بالنهاية على تصميم لعبة جيد و بسيط و فيما يتناسب مع كثير من اللاعبين . تذكر اننا اليوم نتحدث عن صناعه العاب بسيطة و تعتمد معظمها على طرق مجانية و ايضا بدون تعلم برمجة .

1- تحقيق ربح لعبة من اعلانات Google Admob .

شرحنا من قبل بعد الانتهاء من تصميم اي تطبيق كيفية تفعيل ربح عليه . منصه جوجل ادموب هى منصه رسمية تقدم لك ربح من خلال تفعيل اعلانات الموبايل و التى تظهر على جميع العاب الاندرويد و الايفون . تحتاج لمصدر دخل ثابت و ذلك من خلال الاعلانات و ذلك يتحدد بناء على النقرات او نسبة الالف ظهور لكل اعلان .

متوسط 1000 ظهور الاعلان امام 1000 لاعب سوف يمنحك 1 دولار كمصدر ثابت . اما عن النقر يتحدد نسبته و قد تبدأ من 2 سنت لكل نقره و فى بعض الاحيان قد تصل إلى 1 دولار . يتحدد سعر النقره بناء على الزيارات الخاصه بالتطبيق او اللعبة . يجب عليك ربط الاعلانات بأشياء يصعب تحقيقها او الحصول على عملات صعبة من خلال مشاهدة الاعلانات لكي تربح .

ايضا لا تنسى متابعة الموضوع التالي لمعرفه شروط الموافقه و عمليات المراجعة . ذلك لانه يجب ان يمر تطبيقك بعمليات مراجعة بشكل مستمر و تبدأ من يومان و تصل إلى اسبوعان . لكي تحصل على الموافقه يجب عليك تطبيق جميع الشروط مثل اضافه الصفحات الخاصه بسياسات الخصوصية و اتصل بنا . ايضا ان تكون جميع الصور بالداخل حصرية و ملكك و ايضا فكرة التطبيق من صنعك فقط .

2- تفعيل ربح من لعبة مدفوعة .

هذه الطريقة الاخرى و يلجأ اليها شركات الالعاب الكبيرة مثل ببجي او فري فاير او موبايل ليجند . نظرا لان مثل هذه النوعيه تعتمد على الشحن بشكل كبير . لانها تهتم بالمظاهر و سكنات و ايضا العملات تصبح صعب الحصول عليها . دائما تجد عملات مجانية و غالبا تسمى جولد و عملات صعب تسمى جواهر او شدات مثل لعبة ببجي .

لذلك يلجأ المطورون لتصميم سكنات او احداث جديدة فى اللعبة باستمرار . ذلك لتشجيع اللاعبين على القيام بعمليات شحن داخل اللعبة باستمرار . لذلك ركز دائما قبل تصميم تطبيق او بعد تطويره على العمله الصعبه للعبة و ان تظل هناك صعوبات فى اجتياز المراحل لكي يلجأ اللاعب بالنهاية لشحن المال بشكل مستمر .

يمكنك ان تجعل لعبتك مدفوعة من خلال دفع اشتراك من قبل المستخدمين للحصول عليها خلال متجر Play . البعض الاخر يفعل اشتراكات مدفوعة داخل اللعبة بغرض تحقيق ربح اكثر .

ثانيا : كيفية صنع و برمجة لعبة 3D و الربح منها .

لكي تبدأ عمليه تصميم لعبة يجب تحديد احد الطرق التالية و التي تتناسب مع المبتدئين فى مجال الربح من صناعه الألعاب . بعد اختيار طريقة التصميم سوف تختار طريقة محددة للربح من اللعبة التى قمت بصناعتها من قبل .

1- تصميم لعبة من موقع AppsGeyser للمبتدئين . 


موقع AppsGeyser عربي يتيح لك تصميم ألعاب مجانية و الربح منها . لكن يجب العلم انها مجانية لذلك تعتمد على عمليات برمجة بسيطة و تصبح لعبة بسيطة مثل العاب الالغاز او تقاطع الكلمات او رسم و تلوين . يجب عليك اتباع الخطوات التالية لتحصل على الشكل النهائي من التصميم و يصبح جاهز للربح .

1- تبدأ عمليه تسجيل دخول فى الموقع من خلال الرابط التالي AppsGeyser 👉👉 عربي . لا تنسى تفعيل الترجمة التلقائية لكي يعمل معك الموقع باللغة العربية .

2- يمكنك التسجيل سريعا من خلال حساب جوجل او الفيسبوك و يفضل حساب جوجل .

3- تبدأ بإختيار صانع الألعاب المجاني Gamemaker .

4- يوجد لدينا 4 تصنيفات يمكنك اختيار النوع الذي تفضله و كما أكدنا هى مجرد تصميمات بسيطة .

5- بعد اختيار اللعبة التى تريدها يأتى دور تصميم لعبتك بالشكل الداخلي و الذي يظهر أمام اللاعبين .


6- هنا سوف نقم بعمل تصميم لعبة 2048 هى نوع يعتمد على تجميع الأرقام معا بشكل زوجي لكي تكسب نقاط و تستمر فى اللعب حتى لا تزداد الأرقام و تخسر .

7- اللعبة مصممة بأرقام جاهزه تبدأ بشكل زوجي مثل 2 - 4 - 6 - 8 و حتى 2048 و يمكنك تغيير الأرقام كما تريد .

8-  بعد كتابة اسم الخانات سوف تحتاج بأخر اختيار بالأسفل خلفيه مناسبة كواجهه للتطبيق . يفضل دائما استخدام صوره حصريا من تعديلك و تكون مجانية من الانترنت مثل موقع FreePik .

9- يجب ان تكون صيغه الصور داخل التطبيق JPG  أو PNG . يوصى الموقع ان تكون الصوره بحجم 1280 * 720 .

10- تذكر انه يمكنك عمل معاينة بعد عمل اي تعديل لكي تتأكد من التغييرات من خلال كلمة ( قم بتحديث المعاينة ) .

11- يجب اختيار اسم التطبيق و يفضل دائما ان يكون باللغة الانجليزية . ذلك لأن معظم الاشخاص اعتادت على اسماء الالعاب بالانجليزية و لزيادة دائرة البحث عن تطبيقك عبر متجر Play .

12- يجب اختيار ايقونه للتطبيق و هى تمثل الايقونه الخارجية للعبة التى تظهر على جميع الموبايلات .

13- يجب العلم انه لكي تحصل على امكانية الحصول على اللعبة بشكل كامل مع تفعيل ربح اعلانات . سوف تحتاج الخطط المدفوعة و التى تبدأ من 1 دولار شهريا حتى 10 دولار .

14-  تختلف كل خطة عن الاخرى من حيث تحقيق الربح من لعبتك او اجراء اي تعديلات و تصبح حصرية وخاصه بك انت فقط . يفضل دائما اختيار خطه 10 دولار بحاله تريد تحقيق ميزه ربح من اللعبة بشكل رسمي .

2- تعلم البرمجة و تصميم لعبة .



تعد هذه من أصعب الطرق لدى البعض نظرا لإيجاد صعوبة فى فهم لغة الاكواد البرمجية . لكن يجب ان تعلم يا صديقى انه عليك مجرد فهمها و يوجد مواقع كثيرة سوف تساعدك على تعلمها بشكل مجاني . يجب العلم ان اهم لغة برمجة تحتاجها هى HTML - JAVA SCRIPT و هى التى تمثل لغة الاوامر فى اللعبة او اي تطبيق بشكل عام .

الغرض من هذه الطريقة انها تتناسب مع المبتدئين او المحترفين ايضا . صناعة او تصميم لعبة امر يحتاج مجهود وتعلم و لكن بالنهاية سوف تصبح ملكك و حصرية من حيث الفكرة و التصميم . تستطيع بعدها اختيار احد طرق الربح و تفعيلها على لعبتك الخاصه و ذلك عن طريق اعلانات و هذه الطريقة يعتمد عليها الكثير من المطورين او المصممين .

3- انتداب مطور و مبرمج من مواقع تصميم العاب .

اذا كان هناك صعوبات فى التعلم او تريد مطور لكي يطور لعبة او يصممها بشكل احترافي . تستطيع انتداب مطورين مقابل خطط مدفوعة و خدمات عبر مواقع تصميم الالعاب الرسمية و هذه اسماء أفضل المواقع .
  • موقع Appsgeyser .

  • موقع RPG Maker .

  • موقع Unreal .

  • موقع Unity .

  • موقع Stencyl .

  • موقع Gamemaker.io .

 يجب العلم ان تكلفه اللعبة متوقفه على الفكرة و التصميمات و النوع . بجانب انه سوف تحصل عليها بشكل حصري و ملكك فقط و كما انها تدعم اكواد برمجية جيدة و مناسبة و متوافقة مع اعلانات جوجل ادموب وغيرها من شبكات الاعلانية الاخرى لتحقيق ربح العاب او تطبيقات .

ثالثا : كيفية تصنع لعبة 3D على متجر Play . 


1- بعد الانتهاء من عمليه برمجة او صنع تطبيقك سوف تتوجه لمنصه Google Play Console .

2- خلالها سوف تبدأ بعمليه انشاء حساب مطور فردي من اول اختيار و نختار كلمة الخطوة الاولى .

3- بأول خانه سوف توضح تجربتك مع برمجة التطبيقات هل انشأت تطبيق من قبل ما هى اسمائها هل تعمل بنظام اندرويد او ايفون . 

4- اذا كان لديك موقع الكتروني فى الاسفل يجب كتابته . اما اذا كنت غير مالك لا موقع سوف تفعل اختيار ليس لدي اي موقع او صفحه تواصل اجتماعي .

5- بالخطوة الثانيه سوف نكتب بيانات خاصه ( اسم المطور - اسم جهه الاتصال - ايميل - اللغة - البلد -  رقم تواصل ) .

6- لا تنسى عند كتابة رقم الهاتف يجب عليك كتابة رمز بلدك مثل مصر 20+ . يجب ان تبدأ بعلامه + ثم رمز الاتصال بالبلد التى تقيم بها .

7- يجب اختيار عدد التطبيقات و توضيح غرضك من عرض اللعبة عبر متجر بلاي . اذا كنت تريد الربح من التسويق ام الاشتراكات او الاعلانات .

8- تحديد نوعيه التطبيقات التى قمت بتصميمها  و ذلك مهم لتحديد التصنيف و الظهور عبر متجر Play .

9- بالخطوه الرابعة سوف تؤكد و توافق على جميع بنود وسياسات متجر جوجل بلاي .

10- تحتاج لدفع رسوم اشتراك حساب مطور حوالي 25 $ و هى ضرورية لإكمال تفعيل الحساب .

بحاله قمت بتفعيل حساب المطور بنجاح تحتاج لمعرفه بعض النقاط التالية و هامة للغاية لإكمال تفعيل الربح عبر Play Store .

  • اذا كان غرضك تسويق تطبيق مدفوع او اشتراكات شهرية مدفوعة للمستخدمين . يجب اداره جميع احصائياتك و مبيعاتك و التسويق عبر حساب Google Merchant .

  • الاهتمام دائما بعمل صفحات شروط الاستخدام و سياسة خصوصية المستخدم وفق سياسات متجر بلاي .

  • يجب دراسة نوعيه المحتوى المقيد و الذي لا يحصل على ربح لانه مخالف للسياسات .

  • عدم الخداع او الترويج لأمور مشبوهه و عدم نشر محتوى اللعبة يكون مخالف للسياسات .

  • يأتى دور قائمه المتجر الخاصه بك يتم عرض من 2 حتى 8 صور تظهر على متجر جوجل الرسمي لدى جميع المستخدمين .

  • يفضل دائما عمل فيديو ترويجي للعبة لكي تجذب انتباه المشاهدين .

  • يجب دائما تحديد تصنيف لعبتك قبل نشرها للمساعدة بعمليات البحث و العثور عليها بشكل اسرع .

  • يجب تسعير التطبيق حتى لو كان مجانا مع اختيار البلدان المتاحة لهذا التطبيق .

  • تحديد نوعيه الاجهزه التى يعمل بها مع التأكيد على انه بنظام Android .

  • تحديد اذا كان تطبيقك يحتوى على اي اعلانات او لا .

  • تأتى اخر خطوة و هى صيغه اصدار التطبيق للمراجعة . يجب عليك اختيار بالبداية صيغه الفا او بيتا و معظم التطبيقات تصدر بيتا و هى عباره عن نسخه تجريبية من لعبه معينه لتجربتها . 

  • بحاله نجحت فى المراجعة و تستغرق حوالي 7 ايام لتحصل على الموافقه من متجر بلاي . بحاله نجحت فيما بعد سوف تبدأ باختيار صيغه APK و الصيغه الاكثر شيوعا و لكن قد تحتاج مراجعه اخرى للتعرف على التجربة النهائية و الامثل للمستخدم .

رابعا : هل صناعه الألعاب مربحة .


بكل تأكيد نعم مجال صناعه Games بجميع انواعها يحقق ربح هائل لصالح الشركات و المطورين . الاكثر استفادة دائما هم اصحاب الشركات و مصممي و مطوري التطبيقات بشكل مستمر . اما اذا كنت تريد صنع فكرة بشكل فردي يمكنك البدأ و لكن سوف تكون فكرة بسيطة حتى تتعلم و تفهم فكرة البرمجة و التطوير . البعض الاخر يحتاج لمطورين و لكن تصبح هذه مكلفه بعض الشئ .

يمكن القول ان اللعبة الكبيرة مثل ببجي تحقق ملايين الدولارات لأصحاب شركة Tencent . لكن يجب ان تعلم ان هذا الربح الهائل جاء وفق تكلفه كبيرة من ذي قبل فى عمليات التصميم و التطوير و التى قد تبدأ من 50 الف دولار و تصل إلى 150 الف دولار.

اما اذا كنت صاحب فكرة بسيطة من صناعتك قد تحقق لك دخل يبدأ من 100 دولار و يصل إلى 2000 او 3000 دولار . يعتمد ذلك على مدى صناعتك للعبة و كيفية التسويق لها على متجر play و ايضا عبر مواقع التواصل الاجتماعي و الاعلانات الممولة عبر فيس بوك و غيرها .

كيف تصنع لعبة مثل ببجي . 

تصميم لعبة بحجم ببجي موبايل او كمبيوتر امر غير سهل اطلاقا . وفق الكثير من المواقع الخاصه بالمطورين و المصممين لعبة مثل PUBG قد تصل تكلفتها من 100 الف - 150 ألف دولار . قد تزداد ايضا هذه التكلفه لانه ليس غرض المصمم ان ينجح بتصميم و تنفيذ الفكرة و لكن يحتاج ايضا الى تطويرها . تطوير اللعبة يحتاج لدور شخص اخر و هو المطور و ذلك يحتاج تكلفه اخرى اضافيه و مستمره .

لذلك يصعب تنفيذ مثل هذه الافكار بسبب كثرة التكلفه . لكن يمكنك تصميم فكرة بسيطة و تتبع نفس التصنيف وهو FPS و ذلك بجرافيك و امكانيات اقل و بتكلفه اقل بكثير مثل 1000 دولار كحد ادنى . اما عن تصنيفات اخرى قد تحتاج فقط 10 دولار حتى 100 دولار مثل العاب الالغاز و حل المسائل الرياضية او التلوين او الذكاء .

خامسا : ما هى تكلفه صناعة لعبة .

تكلفه صناعه لعبة مدفوعة من قبل مبرمج او مطور قد تكلفك بعض الشئ . وفق اراء المطورين و المبرمجين بجميع مواقع الالعاب تبدأ التكلفه من 5 دولار و قد تصل إلى 20 او 50 الف دولار . تحدد التكلفه كما ذكرنا من قبل وفق نوع اللعبة و التفاصيل و ايضا الجرافيك الخاص بها و هل هى لعبة 2D ام 3D . اذا كنت تتحدث عن ببجي او فري فاير فهى مكلفه للغاية و قد تصل إلى 150 الف دولار .

لذلك يفضل دائما ان تبدأ بفكرة بسيطة و تطبيقها من مواقع تتناسب مع المبتدئين مثل AppsGeyser و تكلفه الخطة الشهرية 10 دولار فقط . اما عن المواقع الاخرى سوف تكلفك بعض الشئ و قد تتخطى حاجة صنع و تصميم لعبة حوالي 1000 دولار . ذلك لان المبرمج تعلم كثيرا لكي يصل إلى هذه الاحترافيه و يقدم لك اكواد متناسبة متوافقه مع جميع انظمه الموبايل الاندرويد او الايفون . كما انه يسهل تفعيل ربح اعلانات جوجل ادموب عليها بكل سهولة .

google-playkhamsatmostaqltradent