random
أفضل المقالات

أفضل مواقع التواصل الاجتماعي عربية و اجنبية 2023

ما هى أفضل مواقع و منصات تواصل اجتماعي العربية و الاجنبية 2023 .


اليوم سوف نتحدث عن منصات او مواقع التواصل الاجتماعي حول العالم . الكثير بالطبع يعرف منصات شهيرة مثل فيسبوك او يوتيوب او انستجرام و غيرها من المنصات الشهيرة بالدول العربية او الاجنبية . لكن اليوم سوف نوضح جميع المنصات الممكنة التى يمكنك استخدامها مجانا لأجل التواصل مع اشخاص من مختلف دول العالم . 

هذه المواقع تعتمد بعضها على استخدام اللغة العربية او اللغة الاجنبية . تسمح لك بإنشاء حساب مجاني و اكتساب شهرة و نشر المحتوى الخاص بك من حيث موضوعات او صور او فيديوهات . يجب ان تعلم ان معظم المنصات متشابهه بشكل كبير و لكن يوجد بعض الفروق التى تميز منصه او موقع عن الاخر و ذلك سوف نوضحه بالمقاله .

يمكنك اختيار المنصه بناء على كل وصف سوف نوضحه فى المقاله بما يتناسب مع استخداماتك . ايضا سوف نوضح بعض منصات تواصل اجتماعي غير معروفة و قد تكون أكثر استخداما حول العالم . سوف نناقش ايضا ما هى مميزاتها و عيوبها و ما هى أفضل استخدامتها مثل صناعة المحتوى او متابعة المحتوى بشكل عام . 

1- ما هى مواقع التواصل الاجتماعي الأفضل Social Media . 

هى عباره عن مجموعة من المنصات او الشبكات التى تجميع مستخدمين من جميع انحاء دول العالم . الغرض من هذه المنصات انشاء شبكة قوية من التواصل بين المستخدمين مجانا عبر الانترنت . هذا التواصل قد يتخذ اشكال عديدة مثل التواصل الكتابي او الشات - التواصل عبر المكالمات الصوتية او مكالمات الفيديو . يوجد شكل اخر من التواصل يتم بين صانع المحتوى و المتابعين و ذلك يتخذ شكل تفاعل او تعليقات .

المنصات الشهيرة هى التى يتخطى عدد متابعيها 200 مليون على الإقل . نظرا لان بعض المنصات قد تكون غير معروفة للبعض لأنها لم تحصل على الترويج الكافي و عدد مستخدميها قليل . المنصات الشهيرة يمكن ان تكون حاصلة على شهرة اما فى الدول العربية او فى الدول الاجنبية مثل دول اوروبا و امريكا . يمكن القول ان المواقع المشهورة هى التى تستهدف اعجاب المستخدمين فى الدول الكبرى من حيث عدد السكان مثل الصين او امريكا او الهند .

توفر لك هذه المواقع مجموعة من الأدوات و الشهير منها بالتأكيد سوف يوفر لك التالي .

  • انشاء حساب مجاني مفعل و محمي 100% .

  • امكانية نشر المحتوى بجميع انواعه ( النصوص - الصور - الفيديوهات ) .

  • امكانية انشاء لايف او بث مباشر و التفاعل مع المتابعين .

  • توافر رسوم تفاعلية او ما يسمى ايموجي .

  • اداة نشر الفيديوهات او محتوى الريلز ( الفيديوهات القصيرة ) .

  • امكانية التواصل و اضافه الاصدقاء من جميع انحاء العالم .

  • امكانية التواصل عن طريق الشات او مكالمات الصوتية و الفيديو .

2- ما هى أفضل مواقع و منصات تواصل اجتماعي فى العالم 2023 .


يوجد الكثير من مواقع تواصل اجتماعي بعضها معروف لدى الكثيرين . البعض الاخر قد لا يكون شائع الاستخدام او غير معروف بالدول العربية و لكنها قد تكون حاصله على عدد مستخدمين اكثر فى الدول الاجنبية او الاوروبية . سوف نوضح الان قائمة خاصه بمواقع التواصل فى دول عربية الاخرى تخص دول اجنبية .

أفضل 12 موقع تواصل اجتماعي عربي .

اليكم قائمة بأفضل 10 مواقع و منصات تواصل اجتماعي تدعم التواصل باللغة العربية فى مصر و جميع الدول العربية . هذه المواقع تدعم التواصل العربي بقوة و لكنها ايضا متوفرة لدى الدول الاجنبية و تدعم جميع لغات العالم .

1- منصه فيسبوك Facebook . 


منصه فيسبوك تمثل أكبر موقع تواصل اجتماعي عربي على مستوى الوطن العربي كله . نظرا لانه وصل عدد المستخدمين فى سنه 2017 الى 156 مليون مستخدم و كان نسبة احصائيات المستخدمين 95% من الدول العربية خصوصا قطر و الامارات . منصه فيسبوك حاصله على شعبية كبيرة فى دولة مصر ايضا و تشجيع و صناعة المحتوى العربية بجميع اللهجات العربية الممكنة متاحة .

تدعم هذه المنصه التواصل باللغة العربية و ايضا ضبط اعدادات الحساب باللغة العربية ايضا . ايضا امكانية صناعة و تقديم محتوى للمستخدمين باللغة العربية من حيث المحتوى الكتابي او الفيديوهات . معظم التوصيات و الاقتراحات و سبب فى شهرة فيسبوك بدأ من الوطن العربي و ذلك بدأ من سنه 2017 وصولا الى سنه 2023 حتى الان .

2- يوتيوب Youtube . 


منصه يوتيوب تعد ضمن ثاني اشهر منصه تواصل عربي . نظرا لان معظم صانعي المحتوى باللغة العربية من دول مثل مصر و السعودية و الامارات . يمثل المحتوى العربي قوة كبيرة و ذلك فى مجالات عديدة . بجانب ان منصه يوتيوب تدعم محتوى عربي و ايضا يعمل باللغة العربية ايضا . يمكنك انشاء محتوى فيديوهات تفاعلي مثل ( فيديوهات طويلة - فيديوهات قصيرة - بث مباشر ) .

امكانية التعليق و التفاعل دائما مع صانع المحتوى العربي . هذه المنصه ايضا تمثل مصدر دعائي و تحقيق دخل كبير لمصر و جميع دول الوطن العربي . تحقق منصه يوتيوب مليارات و ذلك يعود الدول ثم صانعي المحتوى ثم الجمهور المتفاعل دائما . يتيح لك دائما تفعيل حساب مجاني و ايضا تقديم المحتوى الحصري العربي و لكن يجب دائما الالتزام بالقوانين لان سياسات Youtube صارمة .

3- واتساب Whatsapp .


يعتقد البعض ان واتساب مجرد تطبيق تم تصميمه لفئه مستخدمين الهاتف فقط . انما بالحقيقة واتساب يعد منصه كبيرة و بالأساس يعتمد على الكمبيوتر ايضا فيما يسمى ب Whatsapp Web . واتساب يمثل مصدر استخدام كبير فى الدول العربية لانه يدعم تشغيل و صناعة محتوى عربي . يمثل مصدر اهتمام الكثير من المستخدمين لإمكانية التواصل عن بشكل خاص او انشاء مجموعة او حالة .

اهم ما يميز واتساب هو انه حاصل على درجة عالية من الحماية . نظرا لان جميع المكالمات و المحادثات تدخل ضمن نطاق عملية كثيرة من التشفير و التى يصعب تتبعها او اختراقها . مما يحمى خصوصية المستخدم و الحفاظ على جميع بياناتك الشخصيه بجانب التنبيه بحاله حدوث اي محاولة تسجيل بحسابك فى اي وقت . يعد ثاني اشهر موقع اجتماعي فى مصر و الوطن العربي من حيث الاستخدام .

4- منصه تيك توك Tiktok .


منصه تيك توك تم إطلاقها فى سبتمبر 2017 . هذه المنصه حصلت على شهرة كبيرة من قبل جميع الدول العربية . تشجع بشكل اساسي على صناعة محتوى عربي من خلال الفيديوهات القصيرة . اهم ما يميزها امكانية اكتساب الشهرة بشكل كبير للغاية و بناء قاعدة من الجمهور خلال وقت قصير . تدعم ايضا الترويج و عمل دعايا لأجل احتساب ارباح و ذلك ايضا من خلال اللايف .

على الرغم من الدعم الشديد لمنصه تيك توك لصناع المحتوى العربي . لكن تمثل مصدر سلبية كبيرة لغياب دور المراقبة و عدم وجود رقابة كبيرة على صناعة المحتوى المخالف . تيك توك يمثل له ايجابيات و سلبيات بناء على طريقة استخدامك له و استغلاله بشكل صحيح فيما يروج لمحتواك المفيد للاخرين و تحقيق مصدر شهرة لك .

5- منصه باز Baaz  . 


منصه باز تعد اول منصه عربية تم انشائها من قبل مبرمجين و مطورين عرب . هذه المنصه تعتمد بشكل كبير على الهاشتاجات او الترندات الشائعة فى بلدك . توضح لك اخر الترندات الخاصه فى مصر و اي دولة عربية اخرى . تعتمد بشكل كبير على نشر البوستات المكتوبة او الصور . يوجد قسم خاص بالأخبار لمتابعة اخر الاخبار المحلية او العالمية .

تعتمد بشكل كبير على انشاء مجتمعات و التفاعل بين المستخدمين . المجتمع اشبه بالجروب و يضم مجموعة من الناس بمجال معين او لديهم صفات مشتركة فيما بينهم للتواصل و اكتساب الخبرات . منصه باز تعد اول و اقوى منصه عربية تم إنشائها حتى الان و تتيح لك انشاء حساب مجاني .

6- تويتر Twiter .


تعد من اقوى منصات التواصل العربي بعد فيسبوك مباشرة . نظرا لانها تعتمد على اخبار و معلومات يتم تقديمها على هيئة نص مكتوب او استطلاع رأي و تسمى تويتة Tweet . المقصود منها كتابة تغريدة بمعنى كتابة محتوى قصير مختصر و يستهدف عرض خبر او معلومة معينة بشكل مبسط . اهم ما يميزة سهولة التصفح و دعم صناعة محتوى عربي بقوة .

يعتمد تويتر بشكل اساسي على الهاشتاجات و التى يرمز لها بعلامة # . الغرض من الهاشتاج هو اشهار خبر او معلومة او شخصيه عامة بشكل سريع يوميا . الهاشتاجات تساعدك على العثور على معلومة او اشهار محتوى اذا كنت صانع محتوى سوف تكتسب شهرة كبيرة منه . الترندات دائما متغيرة و تتضمن مجالات كثيرة و اهمها الاخبار او الرياضة او السياسة .

7- انستجرام Instagram .

انستجرام يمثل منصه اجتماعية كبيرة تسمح للمستخدمين بمشاركة محتوى الصور و الفيديوهات . المنصه تابعة بشكل رسمي لشركة ميتا مالكة فيسبوك و بالتالي اي بيانات او معلومات ضمن الحسابين موحدة . هذه المنصه تتيح لك نشر محتوى الصور و الحصول على عدد كبير من التفاعل و التعليقات عبر حسابك الشخصي .

تعتمد المنصه على الهاشتاجات مثل تويتر تماما و ايضا سرعة الوصول الى حسابك . يعد من أفضل منصات عربية لنشر محتوى المرئي من خلال الصور التفاعليه . يعتمد ايضا على نشر محتوى الفيديوهات القصيرة او ما يسمى reels و التى لا تتخطها مدتها 1 دقيقة . هذه المميزات تجعل انستجرام مميز و يجذب المستخدمين لسهولة التصفح و الوصول الى المحتوى .

8- موقع كورا Quora .


هو عباره عن موقع الكتروني يسمح بالتفاعل بين المستخدمين من خلال نشر المحتوى . المحتوى يعتمد على نشر البوستات و ذلك فيما يتشابه مع المنصات الاخر مثل صور او نصوص . اهم ما يميز موقع كورا هو امكانية طرح الاسئله باللغة العربية و يتم ترشيح اشخاص متخصصين لإجابة على جميع اسئلتك .

يساعد الموقع على تبادل الخبرات بين المستخدمين من خلال طرح و الاجابة على الاسئله . كما انه يعمل باللغة العربية و الانجليزية و ذلك منذ انشاء حسابك و حتى تفعيله يمكنك اجراء تبادل بينهم . يوجد قسم خاص باللغة العربية و يعتمد على تشجيع نشر المحتوى العربي بشكل قوي .

9- موقع ريديت Reddit . 


يعتبر موقع ريديت ضمن اقوى المجتمعات الإخبارية عبر الانترنت . يسمح الموقع للمستخدمين بتداول الروابط او المعلومات او الاخبار بكل سهولة مما يجعله اشبه بالمنتديات الكبرى . يعمل بنظام المجتمع لكل شخص حساب شخصي يعمل ضمن مجتمع معين و يضم اليه جميع المنشورات و الصور و النصوص . يحق لجميع المستخدمين الاطلاع على جميع المجتمعات و متابعة اخر الاخبار .

يمكن ايضا للاخرين الانضمام الى اي مجتمع من خلال البحث عنه . يصنف ضمن أقوى 17 موقع حاصل على عدد كبير من الزيارات الشهرية على مستوى العالم . يشبه تماما منصه تويتر التى تعتد بالأساس على فكرة كتابة المحتوى القصير و تفعيله من خلال الهاشتاجات لزيادة سرعة الوصول الى الجمهور .

10- موقع لينكد ان Linkedin . 

موقع لينكد ان من أفضل المواقع العربية من حيث التفاعل و عدد الزيارات . يعد ضمن اشهر المنصات الحاصله عدد زيارات بلغت 117 مليون زائر حول العالم . يعمل بحوالي 24 لغة مختلفه منها العربية و الانجليزية . يعتمد على نشر المحتوى بجميع انواعه  ( صور - فيديوهات - استطلاعات رأي - نصوص ) .

اهم ما يميزه هو تبادل الخبرات و  فرص العمل من خلال شبكة قوية جدا . هذه الشبكة تسهل عمليه التواصل بين الشركات الكبرى و المصانع مع المستخدمين و الباحثين عن فرص عمل . كما انه يعمل بنظام شبكات و يمكنك تكوين شبكة خاصه بك قوية و تزداد بمجرد اضافه مستخدمين جدد لجذب مستخدمين اخرين .

11- موقع بنترست Pinterest . 


موقع بنترست يعد ضمن المواقع المختلفه عبر الانترنت . ذلك لانه يعتمد على فكرة جديدة و هى تدبيس او ارفاق ملفات مثل صور و فيديوهات و تكون مثبته على خلفيه تشبه الحائظ . الغرض منها عرض ملف صور كامل امام جميع المستخدمين و تسمى عمليه النشر pin او دبوس و ذلك لتثبيت الملفات .

يعتمد على اضافه وصف مناسب لجميع الصور بشكل دقيق لتسهيل عمليه الوصول اليها . كما انه يساعد اصحاب المواقع و المدونات على نشر الروابط الالكترونية المؤدية الى المحتوى الخاص بهم . حاصل على شهره كبيرة فى مصر و الوطن العربي و ايضا يصل عدد زياراتة الى 1.3 مليون زائر يوميا من جميع انحاء العالم .

12- ديسكورد Discord . 


يعد برنامج تواصل اجتماعي و لكن يوجد امكانية تسجيل كمبيوتر من خلال web . يعتمد على فكرة تواصل مجتمعي من خلال انشاء مجتمعات صغيرة او قنوات تواصل . يعتمد على الصوت و استخدام المايكروفون بشكل اساسي نظرا لدرجة نقاء و وضوح الصوت اكثر من اي منصه اخرى .

يمكنك انشاء جروب او قناة و مشاركة البث المباشر مع اصدقائك . انشاء مجتمعات خاصه بمجال معين و التواصل بين المستخدمين او الاعضاء يتم من خلال مكالمات صوتية او فيديو او عمل بث جماعي مباشر . يعتمد عليه معظم محبي مجال الالعاب الاونلاين و يجتمعون و يتواصلون دائما من خلاله . تعتبر الالعاب اساس شهرة الديسكورد بالنسبة لجميع دول العالم المختلفه .

أفضل مواقع تواصل اجتماعي اجنبية .

هذه قائمة بأفضل منصات و مواقع تواصل شهيرة حوال العالم . هذه المنصات بعضها غير شائع الاستخدام فى الدول العربية مثل Vingle - Medium - Tumblr . هذه النوعية من المواقع شائعة الاستخدام فى دول قارات اوروبا و امريكا و اسيا ايضا و تعتبر غير مشهورة بالدول العربية .
  • Facebook .

  • YouTube .

  • LinkedIn .

  • Twitter .

  • Pinterest .

  • Tumblr .

  • Instagram .

  • Whatsapp . 

  • VK .

  • Wechat .

  • Medium .

  • Quora .

  • Behance .

  • Dribbble .

  • Keybase .

  • Meetup .

  • Reddit .

  • SoundCloud .

  • Vimeo .

  • GitHub .

  • Vingle.net .

  • Instapaper .

3- مميزات منصات التواصل الاجتماعي . 


1- امكانية انشاء حساب او بروفايل شخصي مجانا .

2- تسهيل عملية التواصل عبر دول العالم المختلفه .

3- امكانية التواصل من خلال عدة اشكال ( شات - مكالمة فيديو - مكالمة صوتية - لايف ) .

4- اكتساب شهرة كبيرة من خلال نشر المحتوى و الحصول على تفاعل الجمهور .

5- معظمها يدعم اللغة العربية و تدعم ايضا جميع لغات التواصل حول العالم .

6- امكانية التعارف على اشخاص جدد و اكتساب صداقات جديدة .

7- صناعة و نشر المحتوى القيم و تحقيق مصدر ربح ثابت منه .

8- تمثل مصدر قوي للحملات الإعلانية و الدعائية عبر الانترنت .

9- متابعة شخصيات مشهورة و معروفة و التفاعل معهم ايضا عبر الانترنت .

10- امكانية نشر المحتوى بجميع اشكال ( محتوى كتابي - صور - فيديوهات - بث مباشر ) .

11- حماية الخصوصية فى بعض المنصات بنسبة 100% .

12- امكانية عرض الملف الشخصي عام او خاص لحماية خصوصية المستخدم مثل فيسبوك .

13- تمنحك هذه المنصات حماية كاملة على حسابك الشخصي و جميع بيانات و معلوماتك .

14- اكتساب لغات جديدة من خلال التواصل مع مستخدمين من دول مختلفه .

15- امكانية متابعة الكورسات و المحتوى التعليمي مجانا .

16- يمكنك متابعة الاخبار الجديدة و الحصرية من خلال صفحات المواقع الإخبارية .

17- صناعة محتوى الفيديوهات و امكانية الحصول على اعلانات و الترويج مقابل المال مثل فيسبوك - يوتيوب - تيك توك .

18- الترويج و زيادة توسع نشاطك التجاري مثل موقع - متجر - قناة - شركة - بنك - مصنع .

19- الحرية فى صناعة المحتوى متاحة بمعظم المنصات مع مراعاة القوانين .

20- امكانية الإبلاغ و حظر الأرقام او الحسابات او الصفحات الوهمية .

4- عيوب منصات التواصل الاجتماعي .


1- تؤدى للوصول الى العزلة الاجتماعية و الابتعاد عن الواقع .

2- عدم احترام الخصوصية بين المستخدمين .

3- كثرة التعليقات السلبية و الانتقادات و خصوصا فى فترة 2022 - 2023 .

4- الوصول الى درجة الادمان و استخدام مواقع التواصل بطريقة مبالغ بها .

5- التسبب فى اكتساب عدات جديدة سيئة و خصوصا فئه الاطفال او الشباب .

6- تزييف الحقائق و خداع الاخرين بكتابة معلومات غير حقيقية .

7-اكبر سلبية هى كثرة الإعلانات المخادعة و صعوبة التحكم بها و حظرها .

8- الترويج لأفكارة سيئة و شدة تأثر فئه كبيرة من الشباب بها دون توقف او ابلاغ عنها .

9- التقليد الاعمى و الذى يظهر من خلال صناعة المحتوى ( صور او فيديوهات - بوستات تفاعلية ) .

10- كثرة الشائعات و نقل الاخبار و تداولها بطريقة خاطئة .

11- صعوبة التحكم بعناصر الاختراق و حظر الروابط المضرة من الحسابات الوهمية . 

12- استغلال الشهرة بطريقة خاطئة فيما يضر الجمهور او المستخدمين .

13- بعض المستخدمين او الصفحات الاجتماعية تتسم بعدم المصداقية .

14- بعض المنصات لا تراجع المحتوى بشكل جيد و عدم وضع سياسات محتوى قوية .

5- منصات تواصل اجتماعي غير معروفة .

هذه قائمة خاصه بمواقع تواصل لم يصل عدد مستخدميها 100 مليون و ربما اقل . نظرا لانها لم تحصل على الدعايا و التفاعل و الانتشار المطلوب و غير معروفة فى الدول العربية و بعض الدول الاجنبية فقط . بحاله لم تجد اسم موقع او منصه فى البحث يجب عليك كتابة Social Media قبلها لكي تظهر بشكل صحيح كأول نتيجة بحث .
  • موقع Minds .

  • منصه Clubhouse .

  • موقع Launchora .

  • موقع kooapp .

  • موقع Gab . 

  • موقع Happn . 

  • موقع IMVU . 

  • موقع Yee .

  • موقع Cups .

  • موقع Hoop . 

  • منصه Marco Polo  . 

  • منصه HOLLA .

  • منصه GroupMe . 

  • منصه LiveMe .

google-playkhamsatmostaqltradent