random
أفضل المقالات

أفضل العاب موبا للاندرويد و الايفون Moba Games

 أفضل 17 لعبة موبا جماعية للاندرويد و الايفون MOBA games .


اليوم سوف نقدم لكم واحد من أفضل تصنيفات الألعاب الممتعة على الإطلاق . هذا التصنيف يتضمن مميزات كثيرة و يعتمد على اللعب الجماعي و التنافسية بشكل كبير . التصنيف يسمى موبا و هو يعتمد على الفريق مكون من 5 لاعبين ضد 5 اخرين . يوجد الكثير من العاب ظهرت مؤخرا مثل league wild rift و العاب قديمة مثل موبايل ليجند .

سوف نقدم لكم اليوم مجموعة من ضمن أشهر و أقوى العاب Moba حتى الان . يجب العلم ان جميع القائمة التى سوف نعرضها مجانية و يمكن تنزيلها للايفون او الاندرويد من خلال متجر جوجل بلاي او ايفون . لكن بعض الالعاب تحتاج للإمكانيات ضعيفه و الاخر يحتاج لإمكانيات متوسطة نظرا لان مساحة اللعبة قد تصل إلى 8 جيجا بايت بجميع الباتشات .

اولا : ما هو تصنيف العاب الموبا MOBA Games . 


كلمة MOBA هى اختصار Multiplayer online battle arena و تعنى مباراة جماعية عبر الانترنت . ذلك لان هذا التصنيف يعتمد بشكل كبير على اللعب الجماعي . المهارات الفردية ضمن تصنيف الموبا غير ضرورية ذلك لانك تعتمد على الفريق و المساعدات بشكل كبير .

تتكون دائما من خريطة بها فريقين 5 لاعبين ضد 5 لاعبين اخرين . يقوم كل فريق بإختيار البطل المفضل له و يكون ضمن حسابه و يمتلكه بشكل فعلي كما يمكن اختيار سكنات مناسبة لهذا البطل . كل فريق يقوم بإختيار الأبطال و عادة يكون البطل ملكه و قد يكون Trial نسخه تجريبية و ذلك مثل لعبة موبايل ليجند تتيح لك تجربة الأبطال قبل شرائها .

الغرض من هذا التصنيف هو ان يحاول كل فريق خلال اللعب الجماعي عبر الخريطة . تدمير جميع الأبراج الفرعية و بعدها تدمير البرج الرئيسي للخصم لكي يستطيعو الفوز بالنهاية . اما عن الطريقة الاخرى للفوز على الخصم اذا قام بعمل انسحاب بتصويت الاغلبية بمعنى 4 لاعبين على الإقل قامو بتصويت انسحاب و هكذا يفوز الفريق الاخر .

تعتمد العاب الموبا بشكل كبير على إتقان مهارات الأبطال . يعتبر اختيار البطل دائما أهم شئ ذلك لأنه يعتبر اساس المباراه و اللعبة بشكل عام . يجب ان تتقن البطل من حيث اختيار المعدات و ايضا اتقان المهارات و خصوصا ULT و هى المهارة القصوى للبطل . معظم ابطال اي لعبة Moba يمتلكون 3 مهارات اساسية و قد تصل إلى 5 مهارات حسب كل بطل و مهاراته .

اما عن السر الاخر لإتقان اي لعبة موبا هو تعلم مهارات جميع الأبطال . ذلك لأنه حينما تواجه الخصم و يكون لديك معرفه بالبطل الذي يستخدمه يمكنك توقع حركاته و مهاراته قبل ان يستخدمها ضدك . يوجد سر اخر خاص بالحصول على سكنات Skins لكل بطل قد تصنع فارق لدى بعض الألعاب لانها تعطي قوه للبطل لديك . اما عن البعض الاخر تصبح الاسكنات مجرد شكل رائع و لكن قد لا تمنحك القوه .

ثانيا : أفضل و أشهر العاب Moba للاندرويد و الايفون .

نقدم لكم قائمة بأفضل الألعاب ضمن تصنيف الموبا . يجب العلم ان معظمها متوفر لجميع الاجهزه بنظام IOS & Android و تتناسب مع امكانيات الموبايل المتوسط او الاقل . يمكنك تحميل كل لعبة من خلال المتجر الرسمي google play او من خلال apple store  بنظام الايفون .

1- لعبة مواجهه الأبطال Mobile legends . 



لعبة موبايل ليجند حاصله على شهره عالية بالوقت الحالي و ايضا يصل عدد تحميلاتها عبر متجر بلاي 500 مليون تنزيل و اكثر . قمنا بعمل عدة شروحات تفصيليه حول اللعبة من قبل خلال الرابط التالي تستطيع متابعة الشرح . سوف نوضح الان مميزات اللعبة بشكل سريع .

  • اللعبة تتميز بانها جماعية تنافسية 5 ضد 5 .

  • يوجد اكثر من 100 بطل بمختلف التصنيفات حوالي  6 تصنيف .

  • يوجد ابطال تجمع بين 2 تصنيف مختلفين مثل فرانكو يعد مدرع و داعم .

  • تحديثات مستمرة فى اللعبة و تنوع بالاحداث .

  • إمكانية الحصول على سكنات و جواهر من الاحداث المجانية كل فترة و اخرى .

  • يوجد تنوع فى التصنيفات داخل اللعبة مثل الكلاسيك او الرانك و غيرها من المودات المتغيره .

  • يوجد لايفات متنوعة لجميع الأبطال و تتعلم كيفية اختيار البطل المناسب و المعدات المطلوبة داخل المباراه .

  • توافر مهارات خاصه لكل بطل و يصل عدد المهارات من 3 حتى 5 وفق تصنيف البطل .

  • يوجد سكنات متنوعة و تبدأ من الاسكنات العادية وتصل إلى الاسطورية .

2- لعبة لول ويلد ريفت Wild Rift . 


الكثير منكم يعرف بالتأكيد لعبة لول الشهيره بإصدار الكمبيوتر . قامت بعدها شركة Tencent بصناعه و تطوير نسخه خاصه بالموبايل بجميع الانظمه و تم تسميتها Wild Rift تحت اشراف شركة Riot . لعبة ويلد ريفت حاصله على اعجاب الكثير من اللاعبين و ذلك لمدى الواقعيه فى الخريطة اكثر من لعبة موبايل ليجند . لكن هذه اللعبة تعتبر اكثر صعوبة عن باقي العاب الموبا نظرا لانه يصعب شراء المعدات عند بدأ اللعبة .

بجانب انه لا يوجد نظام قوه خاص لكل شخصيه او سكنات تعطي قوة لكل بطل . الاعتماد فى هذه اللعبة على المهارات فقط و كيفية استخدام البطل بشكل صحيح منذ بدأ اول ثانيه فى المباراه . ايضا ترتيب المعدات وطريقة شرائك لأي نوع معدات يحتاج ذكاء و ترتيب خاص و ايضا تجربة الأبطال فى كل مباراه . تعتبر ثاني أشهر لعبة موبا بعد لعبة موبايل ليجند .

3- لعبة ارينا اوف فالور Arena of Valor . 


يتم تصنيفها على انها ثالث افضل لعبة ضمن الموبا . نظرا لانه تم تصميمها و تطويرها لكي تنافس لعبة ويلد ريفت و  Mobile legends . حققت اللعبة نجاح كبير فى معظم دول اسيا خصوصا الصين غير شائعة فى الدول العربية كثيرا . تتميز بسهولة الاستخدام من حيث الأبطال وواجهه سهله التعامل و تحتاج إمكانيات بسيطة لتشغيلها . كما انها تتكون من أبطال و مهارات كثيرة و متنوعة و هى حاصله على تنزيلات 10 مليون .

4- لعبة Onmyoji Arena .


تعد هذه اللعبة غير شائعة فى الدول العربية و الشرق الاوسط . نظرا لانها تعتمد على الثقافه اليابانية و التصميم الياباني بشكل كبير . هذه اللعبة حاصله على شهره عالية خلال دول اسيا تحديدا اليابان و الصين . يوجد عيب بسيط ان اللعبة تستغرق وقت فى سرفر الشرق الاوسط من حيث Match making تستغرق وقت طويل يصل إلى 5 او 6 دقائق . قد لا تجد فريق عربي تلعب ضد لذلك الحل سوف يكون بتكوين فريق كامل و الدخول او تغيير السرفر .

5- لعبة كينج اوف جلوري King of Glory .



هذه اللعبة مشابهه للغاية لأول لعبة تحدثنا عنها فى القائمة بالأعلى . نظرا لانها تشبهها من حيث التصميم و لكن تعتبر اقل بساطة من الانواع الاخرى من حيث الجرافيك . لكنها مهارية و تحتاج اللعب الجماعي 5 ضد 5 . بجانب انه يمكنك استخدام المهارات بشكل ثلاثي او ما يسمي ب Combo skill و هي مهارة شائعة فى الموبا انك تستخدم الثلاث مهارات بنفس الوقت لكي تقضي على الخصم باقل من 5 ثواني . تعتبر اللعبة قديمة بعض الشئ و غير حاصل على شهره كبيرة مثل الاخرين لكنها ممتعة و تحتاج امكانيات بسيطة .

6- لعبة براول ستارز Brawl Stars . 


لعبة براول ستارز تعتبر أكثر الالعاب المسلية و الجماعية . تعتبر ضمن العاب موبا بسيطة قد تعتمد على المهارات الفردية و الجيد فى اللعبة انها تتكون من الاتجاهات الاربعة و مهارتين فقط لا غير . تعتبر اللعبة سهله من حيث التكون و يمكنك احترافها بكل سهولة و لكن فيما بعد تعتمد على الحصول على ابطال نادرة . تعتمد اللعبة على ابطال بتصنيفات ايضا و لكن الفريق هنا يكون مكون من ثلاث لاعبين فقط ضد 3 لاعبين . كما توفر لك اللعبة تصنيفات فردية ايضا و تعتمد على مهاراتك بشكل فردي و تعتمد على الاختباء و الذكاء بشكل كبير .

7- لعبة مارفل فيوتشر فايت Marvel Future Fight .


لعبة مارفل فيوتشر فايت رائعة للغاية حاصله على تحميلات 100 مليون . تتميز اللعبة ببساطة الحركة و السهولة من حيث استخدام المهارات يمكنك استخدام اي مهارة دون التوجيه باتجاه معين . يوجد زر خاص بالضرب بشكل مباشر و هو الزر الاحمر . كما يوفر لك 5 مهارات جانبية و منها الضربة القصوي و هى ult خاص بالقضاء على جميع الأعداء .    

كما يوجد خاصيه التبديل بين الابطال المختلفين داخل المباراه . يمكنك استبدال البطل بحاله اقتربت نقاط الحياه على الانتهاء تستطيع تبديله ببطل ثاني و ثالث من خلال الضغط على الايقونه الخاصه به على اليسار . لكل بطل مهارات و اسلوب حركة و استخدام كومبو الاسكلات بشكل مميز سوف يعطيك الأفضليه داخل اللعبة .

8- لعبة بوكيمون يونايت Pokémon Unite . 


لعبة بوكيمون يونايت من أفضل العاب الطفولة و ذلك لعشاق كارتون بوكيمون القديم . هذه اللعبة تفصيل كامل للكارتون و يمكنك تصميم الشخصيه الخاصه بك من حيث الملابس و الملامح و الشعر . ايضا تستطيع اختيار اول بوكيمون لك مجانا حينما تقوم بإنشاء حساب جديد عبر اللعبة . يمكنك اختيار بيكاتشو او اي واحد اخر يوجد اكثر من 50 60 بوكيمون مختلف تحصل عليه اما من الاحداث او شحن عبر اللعبة .  يوجد ايضا pass خاص بكلم موسم فى اللعبة يمنحك الكثير من الجوائز و يوجد المجاني بجوائز عادية و الجوائز المميزة خلال المدفوع .

9- لعبة هيروز ارينا Heroes Arena . 


لعبة هيروز ارينا تشبه تماما جميع ما سبق و قد تكون متشابهه من حيث فكرة الأبطال و الاسكنات . لكن تعتمد على نظام جديد يسمى Rune وهو من خلال يتم تحديد قوه كل بطل حسب النوع بمعنى ان Strength خاصه بشخصيات المقاتله .  كما ان كل نوع خاص بالتصنيف و يوجد 6 تصنيفات و هم كالتالي .

  • الداعم Support .

  • السفاح Assassin .

  • المحارب Fighter .

  • الساحر Mage .

  • الرامي Marksman .

  • المدرع Tank .

10- لعبة Heroes Evolved . 


تعتبر اللعبة بتصميم بسيط بعض الشئ  الجرافيك بها ليس عالي نظرا لصغر المساحة . تتناسب بشكل كبير مع الموبايلات  ضعيفه الامكانيات او المتوسطة . لا تختلف اللعبة كثيرا عن ما سبق شرحه من قبل يوجد ذات التصنيفات 6 . ايضا يوجد عدد ابراج 10 بما فيهم البرج الرئيسي ايضا . تتميز انها بسيطة و سهله من حيث التحكم و المهارات بها ليست معقدة اطلاقا و يسهل احترافها بشكل سريع . مساحة اللعبة حوالي 2.2 جيجا بايت و متوفره للاندرويد و الايفون ايضا .

11- لعبة فاين جلوري VainGlory . 


لعبة فاين جلوري تأتى بمساحة 1.5 جيجا بايت . اللعبة تتمتع بتصميم مختلف للغاية من حيث الافكار و الشخصيات ليست مكررة او مقتبسة من لعبة اخرى او كارتون . ما يميزها كثرة التفاصيل فى الخريطة و المباراه قد تستغرق وقت و تعتبر احترافيه و تشبه تماما wild rift . 

تعتبر مميزه و ارشحها لكم لانه المساحة ليست كبيرة و مع ذلك حافظ مطورين اللعبة على التفاصيل و جودة الخريطة و مدة احترافيه تصميم الابطال بشكل جديد و مختلف و غير مكرر . تعتمد على اكتشاف وحوش الخريطة و ايضا التعرف على مهارات كل بطل لانها تعتبر احترافيه بعض الشئ و تحتاج وقت لإتقان و التدرب على جميع الأبطال .

12- لعبة Heroes Strike . 


مساحة اللعبة حوالي 471 ميجا بايت فهى قليله من حيث الحجم . ذلك لانها تعتمد على فكرة بسيطة من حيث الابطال تم تصميمها بشكل كارتوني للغاية . فهى ممتعة خصوصا للأطفال و لا تحتاج مهارة كبيرة لإتقانها لان اسكلاتها بسيطة للغاية . يمكن القول انها تعتمد على 3 مهارات دون تصويب فالضرب تلقائى بمجرد الاقتراب من الخصم . الفريق دائما مكون من 4 لاعبين ضد 4 اخرين و فكرتها تشبه تماما لعبة Frayhem و ايضا Brawl stars و لكن بصورة ابسط بكثير منهم . تعتبر بنسبة 90% مطابقة لتصميم و فكرة لعة ثيتان ارينا . المميز انه يوجد نسخه اخرى اوفلاين تعمل بدون انترنت و يمكنك تنزيلها من متجر بلاي Heros strike offline .

13- لعبة فوج FOG Moba  . 


لعبة فوج يمكن القول ان الجرافيك ضعيف بعض الشئ . لكن فكرة اللعبة تعتبر جديدة من حيث الجمع بين moba و الباتل رويال حيث انها تعتمد على نزول الابطال داخل خريطة . الهدف ان يظل فريقك حي قدر الإمكان حتى نهاية الوقت و حتى اخر فريق فى الخريطة كاملة . اللعبة بمساحة 762 ميجا بايت و هى تتناسب مع جميع الهواتف الضعيفه او المتوسطة . الفكرة قد تكون ممتازة لكن ينقصها بعض التطوير من قبل مطوري اللعبة و تقديم جرافيك و ابطال بتقنيه 3D و لكن ذلك سوف يزيد مساحتها قد تتخطى 5 جيجا بايت .

14- لعبة ثيتان ارينا Thetan Arena . 


مساحة اللعبة حوالي 682 ميجا بايت فهى قليله من حيث الحجم . ذلك لانها تعتمد على فكرة بسيطة من حيث الابطال تم تصميمها بشكل كارتوني للغاية . فهى ممتعة خصوصا للأطفال و لا تحتاج مهارة كبيرة لإتقانها لان اسكلاتها بسيطة للغاية . يمكن القول انها تعتمد على 3 مهارات دون تصويب فالضرب تلقائى بمجرد الاقتراب من الخصم . الفريق دائما مكون من 4 لاعبين ضد 4 اخرين و فكرتها تشبه تماما لعبة Frayhem و ايضا Brawl stars و لكن بصورة ابسط بكثير منهم .

15- ليجند اوف اس Legend of Ace . 


اللعبة مميزة و فكرتها تشبه wild rift تقريبا من حيث الافكار و الابطال . ايضا متشابهه معها فى التصميم يمكن القول انها تحمل نفس المميزات و لكن بتصميم ابسط قليلا . لكن ما يميزها مدى الواقعيه اكثر من حيث الجرافيك و تصميم الخريطة على عكس معظم الألعاب الاخرى . تعد مساحة اللعبة اصغر بكثير من لول نظرا لانها لا تتخطى 2.2 ميجا بايت بجميع الباتشات من داخل اللعبة . اذا كان لديك هاتف بإمكانيات متوسطه او اقل فهذه اللعبة سوف تناسبك و هى من تصنيف 5 ضد 5 ايضا .

16- لعبة Frayhem . 


لعبة فراي هم تشبه تماما لعبة براول ستارز من حيث التصميم و الفكرة . لكن اللعبة هنا بمساحة اصغر 332 ميجا بايت تعتبر مساحة صغيره جدا بالنسبة للعبة موبا مليئه بالتفاصيل الكثيرة . تعتمد فكرتها على اداء مهام فى كل تصنيف مثل الصورة هذا تصنيف فريقك مكون من 3 لاعبين . كل ما عليك البحث فى الخريطة و تجميع 10 جواهر و يجب على فريقك الحفاظ عليهم . بحاله قام الخصم بإيقاع الجواهر منك لن تربح يجب الحفاظ على 10 جواهر حتى اخر ثانيه . تعتمد اللعبة على الاربع اتجاهات و مهارتين اطلاق النار و ايضا داش لقطع مسافات قصيرة .

17- لعبة اوفر دوكس Overdox . 


لعبة اوفر دوكس من الألعاب ثلاثيه الأبعاد تتميز بجودة الرسومات و الجرافيك . تعد افضل لعبة موبا فردية على الإطلاق لان هذا النوع يعتمد على أداء المهام و لكن بنظام الموبا من حيث المهارات الاساسية و الفرعية و ايضا نظام الحركة Joystick . اجمالي مساحة اللعبة حوالي 660 ميجا بايت على نظام الاندرويد و الايفون . 

فكرة اللعبة قائمة على اداء المهام و لكنها مليئه بالتفاصيل الممتعة نظرا لكثرة الابطال داخل اللعبة . مدى تنوع الاحداث و الجوائز التى يمكن الحدوث عليها مجانا و يوجد بالطبع مميزات و شخصيات مدفوعة خلال الشحن . يجب العلم ان اهم ما فى اللعبة تجميع بطاقات زيادة قوه الابطال و خصوصا النادرين .

google-playkhamsatmostaqltradent